ثقافة تبحث عن وطن والاحتفال بالاستقلال من برمنجهام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ثقافة تبحث عن وطن والاحتفال بالاستقلال من برمنجهام

مُساهمة  bushra mubark في الخميس ديسمبر 30, 2010 7:57 pm

قدّم لى الاخ الاديب المرهف الاحساس معتصم الحارث الدعوة لحضور الاحتفال بالاستقلال وقيام ليله شعرية غنائية وبالتنسيق مع الاخ عبدالسلام عمران أمين خزينة الجمعية السودانية للتعليم والخدمات الاستشارية أختاروا أن تكون بمقر الجمعية السودانية للتعليم يوم 29 ديسمبر بالامس وكرر لى الاح عبدالسلام الحديث أكثر من مره أن أختار أحلى قصائدى لان الاخ معتصم الحارث منظم مجموعة وبرنامج ثقافة تبحث عن وطن قد أقاموا قبل أسبوعين ليلة شعرية وغنائية شارك فيها عدد من الشعراء من برمنجهام وخارجها وكان عبدالسلام يتحسّر على عدم مشاركتى لتواجدى فى بون وقتها وصراحة شعلل الاخ عبدالسلام مع الاخ معتصم الحارث شعللوا فىّ الحماس لتقديم الجيّد من الشعر وبالفعل أخترت عدد مقدر من قصائدى ساعدنى الاخ عبدالناصر عمران فى طباعتها من النت بالجمعية وكان الاخ عبدالناصر عمران الدينمو المحرك فى تلك الليلة أستلم الخدمة فى كل المجالات وفعلاً كان خادم القوم وكان أحسننا وأبركنا نسأل الله أن يبارك له كل خطواته ولجميع الاخوان الذين شاركونا ولاننسى أيضاً الاخ على الشاعر الذى ذهب معى بسيارة الاخ عبدالناصر للشراء للمرطبات بل وأعد الشاى باللبن بصورة أكثر من رائعة فلهم جميعاً الشكر .
قبل أن أتحث عن الاحتفال والامسية الرائعة والتى أجزم أننى لم أشاهد وأستمتع بمثلها منذ أن عرفت الاحتفالات والمناسبات فى السودان وخارجة وقلت ذلك أكثر من مره أمام الحضور والجمع الكريم فقد كانت متفردة وسوف أتحدث بتفاصيل فى هذا الامر ولنبدأ بالشعراء والمطربين الذين شاركوا وقد أخذت من وقتهم وأجريت معهم حوارات سريعة عن سيرتهم الذاتية .
*المطرب وعازف الاورغ والمهندس إيهاب يوسف القرشى الماحى، محسى الاقامة الاسرية شمبات الزراعة .
درس المراحل الدراسية فى بحرى الثانوى العالى بحرى الحكومية الجامعة جامعة عمر المختار ليبيا الجبل الاخضر تخرج من كلية الهندسة المدنية فى العام 1999م .
*الان يحضّر فى ماجستير فى برمجة الكمبيوتر. مقيم فى مدينه بيتر بيرا تبعد 90 ميل من برمنجهام وتكبّد عناء الحضور بكل أجهزته الموسيقية بسيارته المازدا الفارهة .
* بدأ مع الفن من المدرسة المتوسطة عزفاً وغناءاً وشارك فى الدورات المدرسية وشارك فى نهاياتها فى قاعة الصداقة الخرطوم .
شارك فى إحتفالات كمبتوتر مان مع عوض الله بشير من عقد الجلاد.
*كون مع مجموعة من الطلبة الاجانب يوغسلاف وليبيين فرقة موسيقية للموسيقى الغربية وحققت نجاحات باهرة وشاركات فى العديد من الاحتفالات والمناسبات فى ليبيا رغم المضايقات فى ليبيا .
*يجيد العزف على الاورغ بصورة رائعة وصاحب تطريب عالى بل لدية محاولات شعرية وتلحين ناجحة أسمعنا منها الكتير لم يسمعنا مره بل أكثر من مره ولم يحوجنا أن نقول له وحياتنا عندك !!


الشخصية الثانية الشاعر عبدالسلام على ساتى من مواليد أمدرمان مقيم فى بريطانيا 16 عام
ذكر أن بداياته الشعرية كانت من الاطلاع الكثير على كتابات وأشعار هاشم صديق ومحجوب شريف من السودان وسميح القاسم وأمل دنقل ومحمود درويش من خارج السودان إيمانه بالشعر أنه رسالة لتوثيق المعاناه الزمنية التى نعيشها فى زمانها ومكانها .
لدية تحت الطبع هو ديل نحنا ، ومجموعة غربة ومطر وهناك مجموعة بالفصحى بعنوان أقوال أخرى ، وهناك مجموعة قصائد باللغة الانجليزية)TO WHOM IT MAY CONCERN) وقد ساهمت منظمةART FOUNDAITION فى المدنية التى يقيم فيها مانشستر بطباعة هذا الديوان على نفقتها الخاصة الاخ عبدالسلام على ساتى كان قد شارك فى الامسية الشعرية والغنائية الاخيرة .


الشخصية الثالثة الاخ المطرب والموسيقار حسن صالح والاخ حسن قادم الى برمنجهام حديثاً من هولندا شارك من قبل فى ليالى غنائية كثيرة فى بلجيكا والمانيا وهولندا ويعرف الاخ عبدالقادر الزبير فى المانيا مدنية بوخوم والاخ الدكتور عبدالقادرالزبير باشا يعتبر محطة هامه لكل مطربين أروبا فلابد للمطربيين أن يكونوا قد لبوا دعوة من دعوات الاخ عبدالقادر أو حضروا إحتفال وأستضافهم الاخ الدكتور عبدالقادر الزبير وقد أكد لى حسن أنه زار الاخ عبدالقادر الزبير .
الاخ حسن صالح صاحب تطريب عالى وصاحب ألة يعزف بها الشكل عود والصوت بين الجتار والمندلين وحتى هو لايستطيع أن يحددها فقد ذكر أنها أوتار جتار أضاف لها أبعاد من عنده وأيضا يضيف نفس الابعاد الرائعة فى أغانية التى يتجوّل بها فى كل السودان ويبدو أنه كان يحمل تنبواءات إنفصال الجنوب فلم يغنى له وإن شاء الله الامر يبقى على الجنوب !!الجنوب هيين كعب البعدو والله يستر من البعدو .


الشخصية الرابعة الشاعر عبدالعزيز بشرى موسى من مواليد النيل الابيض قرية الطويلة ريفى كوستى .
الابتدائى بالطويلة المتوسطة والثانوى فى كوستى الثانوية الجامعة فى ليبيا كلية الاقتصاد 1993م .
*الاقامة فى بريطانيا منذ 2004م جامعة كونفنترى ماجستير فى التجارة الدولية منذ 2009م بدايات الشعر كانت فى المتوسطة و12 بيت ولكن لم أجد التشجيع من الاخوان وتركت الشعر وأنقطعت عن الكتابة إلا بعد وصولى ليبيا للدراسة .
*بعد 6 شهور ونصف من وجودى فى ليبيا كتبت قصيدة بعنوان 6 ونص وقد قدمها لنا فى الاحتفال وكانت رائعة .
*وكتب حجر العزة للثورة الفلسطينية وأطفال الحجارة وبعد ذلك توالت القصائد وفى بريطانيا أنقطعت ولكن الاخ معتصم الحارث أحى فينا النشاط الشعرى وهذه هى المرة الثانية التى أشارك فيها خلال شهر وأنا سعيد أن ألتقى بأخوانى الشعراء وسعيد أن أتعرف بك أخى بشرى مبارك وقد أستمتعت بأشعارك الرائعة بل أنك شجعتنى عندما قدمك الاخ معتصم الحارث فى البداية قبلنا وكنت شايل هم لهذا الامر .
*الاخ عبدالعزيز بشرى موسى لدية أعمال كثيرة ورائعة وذكر لى أنه يحتفظ بمعظم أعمالة ولكن هناك الكثير قد ضاع منه بالاهمال ووصيته وصّية الاستاذ حسن عبدالوهاب بأن يدوّن ويواصل الكتابة ويحتفظ بما يكتب .

bushra mubark
Admin

عدد المساهمات : 1265
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
الموقع : المانيا بون

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثقافة تبحث عن وطن والاحتفال بالاستقلال من برمنجهام

مُساهمة  bushra mubark في الخميس ديسمبر 30, 2010 10:33 pm


والان أسمحوا لى أن أقدّم لكم الاحتفال:
قدم الاخ معتصم الحارث كلمة مجموعة ثقافة تبحث عن وطن وكانت كلماته مرتبة منمّقة واضحة واثقة قويه وشجية وصراحة أول مره أستمع للاخ معتصم الحارث فأدهشنى بإمكانياته وتعبيراته شكر الحضور والجمعية السودانية ووزع بطاقات الشكر بطريقة يحسدها عليها عوض أبراهيم عوض فالتحية لكل المبدعين من بلادى .
كانت البداية بالنشيد الوطنى عزفاً من الاخ الموسيقار إيهاب يوسف القرشى الماحى ووقفنا جميعاً لنحى العلم ونشيد العلم .
فى كلمته تحسر الاخ معتصم أننا ربما كان لنا هذا الاحتفال أخر إحتفال بالسودان الموحّد بعد أن يتم الاستفتاء فى 9 يناير القادم والذى تأكد التصويت فيه للانفصال .
*قدّم بشرى مبارك فاصل من الاشعار بدأت بقصيدة العيد هناك أحضروا وكتبتها فى عيد الاضحى المنصرم وبعدها قصيدة دينية بعنوان نور الرسالة .
قدّم الاخ عبدالسلام محمد على المحامى نائب رئيس الجمعية السودانية للتعليم والخدمات الاستشارية كلمة الجمعية وكانت كلمة مرتجله ورائعة ومرتبة فالتحية للاخ أبو خالد على الحضور والترتيب والاحترافية وعبدالسلام شكلو خبير مكرفونات .

قدم إيهاب فاصل غنائى رائع ثم الاخ عبدالسلام ساتى فاصل من الروائع الشعرية وتصادف أن كانت عنده قصيدة عن العيد كتبها فى عيد الاضحى أيضاً وكانت رائعة ومصادفة حسنه .
قدّم بعده الاخ المطرب حسن صالح فاصل من ثلاثة أغانى رائعة تجاوب معها الحضور .
* قدم الاخ معتصم كلمة صغيرة ثم الاخ موسى محمد موسى كلمة أطول وأروع وقدّم تساؤلات عن مصير السودان والجدير بالذكر أن الاخ موسى محمد موسى معد ومقدم برنامج إذاعة الديار العربية برمنجهام قد قام تسجيل الاحتفال لكى يقدمة على الاذاعة .
* فاصل وإستراحة للشاى والمرطبات وتبادل المعلومات وقد أجريت حوارات سريعة هى التى كتبتها أعلى الموضوع .
الفاصل الثانى أستهله الاخ إيهاب بفاصل غنائى وأغنية بثلاثة لغات العربية والانجليزية والفرنسية عن السلام وكانت من أروع ما سمعت والسلام المقصود فى كل الكرة الارضية , أيضاً قدّم أغنية عائشة التى يقدمها المطرب الشاب خالد وقد أجادها تماماً عزفاً وأداءاً.
الفاصل الثانى للاخ حسن أبوعلى والبداية بالكاشف ليك رسالة ثم أغنية بالدنقلاوى بالرطانة وأبدع فى الاداء رغم أننا كنا ما فاهمين الكلمات لكن العزف أروع ما يكون .
أغنية من الخاص حليلك تانى ما بترجع حليلك يالرحلت بعيد وسبت قليبى يتوجّع
ثم أغنية من قليبو الجافى لى قليبى الحان النسيم يتردد عامل إستمحان!!والله العظيم نحنا ذاتو دخلنا فى إمتحان وإستمحان والعقوبتين معاً .
ثم قدّم حاجه خاصة للعريس عبدالكريم محمد سليمان والذى ورد ذكر زواجة فى هذا المنتدى وحرمة ميسون وكانت الاغنية خت الحنّة والطريرة وربطو هلالو مع الحريرة وفى اللحظة التى قمنا كلنا نبشر فى العريس والذى كان رابط شالو وشنطتو جنبو إستعداداً للذهاب بعد ساعة للعمل فى هذه اللحظة أتصلت المدام ولما شاف الرقم قال شفتو الحكومة عرفتكم جبتو سيرة العرس طوالى أتصلت وهاك يا ضحك وأختلط التبشير مع الضحك مع العزف وكانت أروع الالحان من فنان وعريس .
وقد أبدع الاخ موسى محمد موسى فى عزف (البنقز ) بنفس الطريقة التى كان يعزف بها الاخ التازى زين العابدين مع المطربيين السر البشير وعمر النورانى أيام شبابو فى السبعينات والثمانينات الاخ التازى متوعك أسأل الله له عاجل الشفاء من الانزلاق الغضروفى .
الفواصل الشعرية من بشرى مبارك وقدمت قصائد للعيلفون والسقاى وقصيدة رداً على من طلق زوجته عندما طلبت أغنية ترباس إنت المهم أجارى بها الاغنية ووجدت القصيدة الاستحسان لانها حلمنتيشية وخفيفة الظل ويا دوووب عرفت طلب الجمهور (مويه ونور وقصائد خفيفة وكده ).
* عبدالسلام ساتى تقدّم للفاصل الشعرى الثانى وقدم روائع من الشعر السياسى والغرامى وكاد أن يطلق عليه بل أطلق عليه بالفعل معتصم الحارث ود البكاى وأنا ود السقاى ويضحك معتصم .
قّدم أيضاً الاخ عبدالعزيز بشرى فواصل شعرية رائعة متنوعة وجدت القبول والتجاوب وللامانة كان الحضور رغم قلته منسجماً جداً .
شاركنا من أرتريا وتشاد أخوان كرام وشاركن أخوات من أسرة الاخ المطرب حسن صالح وكان الحضور متجاوباً مع الشعراء والمطربيين فلهم التحية .
قبل الفاصل الثالث كنا قد طلبنا بيتزا للاخوان فعملنا فاصل للعشاء وبعد العشاء واصلنا سهرتنا والحمد لم ولن يكون العشاء الاخير إن شاء الله فسوف ندوام على هذا البرنامج الرائع .
الفاصل الثالث البداية من إيهاب وكانت ضربة البداية رائعة الكاشف إنت عارف أنا بحبك وبحلفبك والله ما عارف بالمرة ،ثم نسانا حبيبنا للعطبراوى ثم ظبية المسالمة للراحل المبدع أحمد المصطفى ويا بنت النيل النيل حتى وصل وده الجنن عبدالقادر(والحمد لله عبدالقادر ما فينا والحمد لله ما جنينا وإن شاء مانجن ولا نزيد فى الجن ) وطبعاً الكلمات لشاعر العيلفون الفذ الجاغريو .
ثم قدّم يا ربيع الدنيا ثم قلبى الحابييك ما خان لياليك للمطرب القامة مطرب الوطن العربى وأفريقيا محمد وردى ثم أسمر لونو لادن جسمو ثم عرج على أبو داؤود فى الغرام بالله.
قدم بشرى مبارك فاصله الشعرى الثالث وكانت قصيدة واحده بحجم عائلى حسب ما ذكر وهى بعنوان برمنجهام من 50 بيت .
وقدّم عبدالسلام ساتى فواصل شعرية رائعة ثم عبالعزيز بشرى موسى قدّم فاصلته الشعرية الثالثة وصراحة رغم أننا أمتعنا الحضور برصين ورائع الشعر الخاص بنا إلا أننا أستفدينا فى زيادة مقدراتنا فى الإلقاء والتقديم الصحيح والوقوف أمام الجمهور ولاشك أن الامر يحتاج الى تدريب ومهارات أتمنى أن نصقلها ونجيدها جميعاً ونحن فى العتبات الاولى للتقديم رغم أننا أصحاب شعر قديم .
* قدم الاخ معتصم الحارث قصيده حلمنتيشية لشاعر فات على أسمه وكانت رائعة وبعنوان (كسّر تلج ) وهو مصطلح يعنى الانبطاح لمن هو أعلى منك مثل إنبطاحة ناس الانقاذ للامريكان نامن غتسو حجر السودان !!!!!(الانقاذ والامريكان ).
الفاصل الاخير وختام المسك من المطرب الرائع حسن أبوعلى حسن صالح وكانت بنشيد دينى يا واسع الكرم صلى على الختم يا ربى يا ربى ، ثم صدقنى ما بقدر أعيد وأغنية من الشرق (القشور أنا يا ودريف أنا يا أريتو انا واللحن مسموع لنا من قبل وهو من ألحان الشرق الرائعة ثم ما كان خطر بالبال (مرت الايام كالخيال أحلام ) وفى الحقيقة مرت ساعات هذه الامسية من روعتها والله كالدقائق ولم أصدق عندما ما علمت أن الليل قد أنتصف ودخل على اليوم التانى بنصف ساعة وختم بأغنية تراثية من كرفان تقول الليلة الليلة يمّه دايرة السيرة وبطريقة أداء ولحن المطرب الرائع عبدالقادر سالم . ختم الاحتفال الاخ معتصم الحارث بأن شكر كل الحضور وكرر الشكر للجمعية السودانية للتعليم والخدمات الاستشارية برمنجهام على الاستضافة وسوف تتواصل الاستضافات إن شاء الله .


bushra mubark
Admin

عدد المساهمات : 1265
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
الموقع : المانيا بون

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثقافة تبحث عن وطن والاحتفال بالاستقلال من برمنجهام

مُساهمة  bushra mubark في الجمعة ديسمبر 31, 2010 1:26 am

يا أبوبكر بشرى السيد سويها لى كلها قراية فى المنتدى نامن الحفلة والسهرة الجاية تفوتك !!!خليتك عافية ومن أسع أحسن تحجز ليك كرسى فى فصل أبوبكر الصديق لان الحكاية شكلها المرة الجاية بتلم !!!.تخريمة : إلا تحجز كرسى على الشاعر لانو ما بحضر الغنا وعقبال عندنا !!!. لكن أحسن تمسك فى صاحبك عبدالسلام عمران معتصم الحارث صاحبو والمالية فى جيبو يعشيك ويوصلك البيت كمان خاصه أن الاحتفالية تمتد الى ما بعد إنتهاء حركة البص 14 .
فردتك فى الادارة عبدالناصر والله كتل الحفله كلها وقدّم الفنان كمان!!!!! وخدم الناس وما قصر والله بقصّر الملح تحياتى له وشايفو قال لى على الشاعر والله بشرى شاعر جد جد ضايع معانا ساكت فى (سيز فاونديشن) وقد أبدى لى إعجابة الشديد بقصيدة العيد هناك أحضرو وذكر أنها تبكى عديييييل . والله الحكاية أكان لقيناها كده يا بكرى بنعمل فيها رسوم دخول تانى .
وفاتى وأرجو أن يقبل الاخ عبدالسلام محمد على إعتزارى فاتنى أن أضيف كلمة الاخ عبدالسلام محمد على المحامى نيابة عن الجمعية السودانية وعبدالسلام (خبيير مكرفونات ) والله العظيم أكان ما أخاف الكضب أقول حفلات كسلا كلها كان بقدمه عبدالسلام محمد على (من الثانوى نامن خلص الجامعة كلية الحقوق لكن لما بقى قاضى وقفو القانون قالو زمان القاضى الونسة مع الناس محروم منها وعندو فى المرتب بدل ونسة ) عبدالسلام صرفة بدل تقديم حفلات قولو ليهو جاتك كم ؟؟؟؟ والله عينى باردة أسع أكان مشى الفضائية السودانية يطلع أحسن من مقدمى البرامج الهشك بشك دييييل . شكراً أخى عبدالسلام على الابداع وسوف أرجع وأعدّل وأضيف كلمتك الرصينه والتى لايستطيع لابشرى ولا على الشاعر تقديمها شكراً أبو خالد(بعديين بنقسم ليك بس أحرص على التقديم ده كل مره أتفنن فيهو ) وناس بكرى جاهزين للدفع كمان فى متعه مجان يا بكرى . الملح ده ما بمرضكم !!!.

bushra mubark
Admin

عدد المساهمات : 1265
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
الموقع : المانيا بون

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى