لندن تودع بدور أبوعفان من الرآى العام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لندن تودع بدور أبوعفان من الرآى العام

مُساهمة  bushra mubark في الجمعة فبراير 19, 2010 2:11 am

فقد السودان يوم السبت 7 فبراير الدكتورة بدور عثمان أبوعفان التي تنتمي الى جيل من الناشطات السودانيات اللائى نقلن العمل النسوي من مرحلة التنوير والتوعية العامة الى مرحلة اعلى وأكثر تعقيداً هي المشاركة الندية للرجال في القضايا العامة المحلية والاقليمية والعالمية. رفضت بدور الانحصار في شؤون المرأة ودعت عن اقتناع الى التخلي عن عقلية الشكوى ومحاولة انتزاع الحقوق من الرجال والانتقال نوعيا إلى التصدي للواجبات المشتركة للجنسين تجاه الوطن.
لم تكتف بالقول إن تحرير طاقات المرأة ضرورة للتقدم بل برهنت على ذلك عملياً في كل المحافل التي اشتركت فيها بندية مع العلماء الرجال.
تفوقت بدور في كلية الاقتصاد جامعة الخرطوم وتخرجت بدرجة الشرف ثم نالت الماجستير من الولايات المتحدة في العام 1977 والدكتوراة في جامعة الخرطوم في العام 1984م.
تقلدت د. بدور عدة مناصب منها مديرة مركز الابحاث الاقتصادية والاجتماعية ونائبة لمدير بنك التنمية الافريقي بساحل العاج ثم نائبة لمدير العمليات بذلك البنك، وعملت ايضاً عضواً بادارة التحول الاجتماعي بهيئة اليونسكو منذ العام 2001م، حتى وفاتها وكللت جهودها وجهود زميلاتها وعلى رأسهن السيدة رجاء حسن خليفة بما اجيز في الدستور الانتقالي من نيل المرأة لربع مقاعد البرلمان المقبل.
تولت د. بدور عشرات المهمات داخل وخارج السودان واشرفت على عدد من اطروحات الدراسات العليا كما كلفت بمهمة الممتحنة الخارجية بأكثر من جامعة.
كلفت ايضاً بكتابة تقارير مفصلية لمنظمة المؤتمر الاسلامي وبنك التنمية الاسلامي ووحدة تنمية المرأة بوزارة التخطيط السودانية، عرفت د. بدور ابوعفان بالجرأة في الرأي والصراحة، ورغم انها دعت عن اقتناع الى سياسة التحرير الاقتصادي ودافعت عن دور القطاع الخاص في التنمية ونادت بالتخلي عن بيروقراطية الاقتصاد المتحكم الخانق إلاّ انها كانت من المدافعين عن الشبكات الواقية والاجراءات الرامية الى حماية محدودي الدخل والفقراء.
عرفت د. بدور أبوعفان - رغم جديتها الاكاديمية والاقتصادية - بالدعابة والسخرية اللاذعة، وكان قلبها رحيماً يحنو على المعوزين، ويذكر اصدقاء الاسرة انها قامت بعد وفاة زوجها د. فريد عتباني ببيع سيارته الفاخرة وتبرعت بالمبلغ لتوصيل مياه نقية لاحدى القرى القريبة من العاصمة، وسمع اهالي قرية مجاورة بذلك فقصدوا دارها ولم تخيب ظنهم.
كانت د. بدور فخورة بمدينة ود مدني التي ولدت بها في العام 1944م، وقد تزوجت د. فريد عتباني ولهما ابن اقتصادي هو وليد وابنة طبيبة هي سوسن.
صلى المشيعون على جثمان د. بدور بمسجد شرقي لندن (الذي أسس في العام 1910) وتذكروا صراعها العنيد مع المرض إذ كانت تتحدث دائماً عن رغبتها في خوض الانتخابات المقبلة ولم تستسلم حتى اللحظات الاخيرة.
رحم الله بدور عثمان أبوعفان (ولدت 1944/2/1 - وتوفيت ودفنت بلندن 7 فبراير 2010م).

bushra mubark
Admin

عدد المساهمات : 1265
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
الموقع : المانيا بون

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى