كل فردة من بلد والكاتب على يسن من الانتباهة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كل فردة من بلد والكاتب على يسن من الانتباهة

مُساهمة  bushra mubark في الخميس فبراير 04, 2010 11:39 pm

.كـل فـردة مـن بـلـد !!
الكاتب Administrator
الأربعاء, 03 فبراير 2010 07:41
** حين لقيت يوسف ، بعد فراق يقارب الثلاثين عاماً ، فسألني عن أخبار «رِفعت وطنية» ، حينها فقط ، تذكرت...

** و ما تذكرته حينها ، كان هو ما ظلّ يقلقني لما يقارب الخمسة أعوام ،منذ أن كوّنوا – في أعقاب «نيفاشا» – ما سمُّوهُ ب»حكومة الوحدة الوطنية» ، إذ إنني ما إن سمعت بهذا المصطلح ، حتى أحسست بأنه ليس غريباً علىّ إطلاقاً ، و أنني سمعته ، بل و ألِفتُه ، زماناً ، وفي ظروف شبيهة بهذه، وقد حاولت حينها أن أُنقِّب في قاع ذاكرتي عن هذا الهاجس الغامض ، ولكن لم تسعفني الذاكرة يومها ، فبقيت لما يقرب من عامين حائراً في سر «عاطفيّة» هذا المصطلح ..

** ثم.. أخيراً ، ألقت المصادفة وحدها ، يوسف حسين في طريقي ..

** بعد العناق والتحايا ، مباشرة ، سألني يوسف :

- أيه أخبار صاحبك «رفعت وطنية»؟؟

** هذا السؤال العفوي ، كان كافياً لإيقاظ ذكريات عزيزة ، وكان كافياً – أيضاً – لإزاحة الغبار عن سر إنفعالي بحكومة «الوحدة الوطنية»..!!!

** في مدرسة الخرطوم القديمة ، الثانوية ، كنّا ، يوسف و رفعت و أنا ، نسكن حيّاً واحداً ، و ندرس في صف واحد ..

** و كان السمر بين زملائنا الطلاب ، في الفترات ما بين «الحصص» غالباً ما يدور حول طرائف «مجانين الأحياء» [في زماننا ذاك ، كان لكل حي من أحياء البلد ، مجنون ، يسمونه «مجنون الحلة»]..كان أبناء كل حي يتبادلون أخبار «مجنون حلّتهم» بغير قليل من الطرب ، وربما الفخر أحياناً ، خصوصاً حين تكون أفعال مجنونهم أدخل في باب الطرافة والظرف.. الوحيدون الذين كانوا يستمعون فقط ، دون أي إسهام إيجابي ، هم نحن – أنا و يوسف و رفعت – فقد كنّا – للأسف – نسكن حيّاً ليس فيه مجنون !! وكانت هذه الحقيقة تخجلنا ، و تملؤنا حسداً لسكان الأحياء الأُخرى .. و كان «رفعت» أكثرنا حزناً من افتقار حيِّنا إلى مجنون يرفع ذِكرَهُ بين الأحياء ...

** .. عند عودتنا من إجازة نهاية العام ، منتقلين إلى الصف الثاني ، عُدنا أنا و يوسف فقط ، إذ شهدت الإجازة حادثة «جنون» زميلنا رفعت....

** عدنا و نحن متنازعين بين الحزن والفخر!! الحزن لكارثة الجنون التي ألمُت بزميلنا ورفيق دربنا وابن «حلّتنا» ، والفخر بأن أصبح لحيِّنا «مجنون» نستطيع أن نباهي به الأحياء الأُخرى!!..

** جنون «رفعت» اتخذ أول تجلياته في طريقة تعامله مع «الأحذية».. رفعت كان معروفاً بيننا بالأناقة في ملبسه، و خصوصاً في ما يتعلق ب»الجزم» ، كان رفيع الذوق في اختيار الأحذية ، ولعله كان أول من أطلق عبارة»الرجل .. جزمة»!!.. وقد اكتشفت عائلة رفعت أول علامات جنونه في طريقته الجديدة في لبس الحذاء، و ذلك حين رأوه – ذات حفل – يتأنق أناقة كاملة ، كما اعتاد ، ثم يختار من بين أحذيته العديدة الأنيقة ، «فردة جزمة « سوداء لقدمه اليمنى ، مع «فردة شبط» بيضاء ، لقدمه اليسرى ، ثم يخرج متبختراً بهما إلى الطريق.. و قد ظنوا – لأول وهلة – أن المسألة مجرّد سهو منه أو «مشغوليات» ، فنبّهوه إلى ذلك ، ولكنه قال لهم يومها قولته التي طارت مثلاً :

- عارف ، دي موضة جديدة ، أنا أول من اخترعها .. موضة إسمها «وحدة وطنية»!!

فأُسقط في أيديهم ، واستعوضوا الله في عقله !!

** و منذ يومها ، أصبح لحلّتنا مجنون كما لبقية الحلاّل .. و أصبحنا نباهي زملاءنا بطرائفه و حكاياته .. وحالما يفرغ أحدنا من رواية طريفة من طرائف «مجنون حِلّتنا» كان يوسف ربّما أخذني جانباً ، ليقول لي باهتمام هامس:

- رفعت ده ما اظنو مجنون بالجد .. رفعت «فدائي» ، لِقى حلّتنا ما عندها مجنون ، قام بقى ليها مجنون.. غيرة منه ساكت !!!

** ولا بد أن هواجس يوسف كانت صحيحة ، فقد عاد رفعت ، في العام التالي، معنا إلى المدرسة ، ولم يبق من علامات جنونه شيء إلا موضة «وحدة وطنيّة « .. فقد كان لا يقبل نقاشاً في منهجه في لبس الحذاء ، ناصحاً من يجادله بأن يحتفظ بنظرياته لنفسه [ رفعت الآن – و هذا ليس اسمه الحقيقي – أحد أخطر الممثلين الكوميديين ، وهو أيضاً كاتب خطير، ] وقد علمت ، منه شخصياً ، أنه أقلع عن موضة «وحدة وطنية» في لبس الحذاء «كل فردة من بلد»، بعد أن أصبح منهجه ذاك – قال – منهجاً قومياً ، في أعقاب «نيفاشا» و تكوين حكومه الوحدة الوطنية «كل فردة من بلد « على حد قوله !!!

** الآن فقط ، أدركت وجه الشبه الذي جعلني أتذكر « رفعت وطنية « حالما تكونت «حكومة الوحدة الوطنية «.. مع الفارق طبعاً ، إذ إن «حكومة» رفعت وطنية ، كانت أكثر إنسجاماً ، من «حكومة « نصفها يكره إسرائيل ، و نصفها الآخر يحب إسرائيل

bushra mubark
Admin

عدد المساهمات : 1265
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
الموقع : المانيا بون

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى