خلال الافطار الذى نظمته الجالية السودانية بالدوحة سوار يقدم جرد حساب وحزمة بشريات للمغتربين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

خلال الافطار الذى نظمته الجالية السودانية بالدوحة سوار يقدم جرد حساب وحزمة بشريات للمغتربين

مُساهمة  mawda sideeg في الأربعاء يوليو 15, 2015 11:00 am

نظمت الجالية السودانية حفل إفطار ليلة بدر الكبرى السنوي بالمركز الثقافي السوداني بحضور سعادة السفير ياسر خضر خلف الله سفير السودان لدى قطر ومولانا أحمد محمد هارون والي ولاية شمال كُردُفان والسفير حاج ماجد سوار الأمين العام لجهاز السودانيين العاملين بالخارج والدكتور علي الحاج القيادي بحزب المؤتمر الشعبي والدكتور عمر الشيخ الأصم رئيس الجالية وأعضاء السلك الدبلوماسي وعدد كبير من وجهاء الجالية وضيوفهم المرافقين لوفد نفير نهضة ولاية شمال كرفان الذين يزورون الدوحة هذه الأيام.
في بداية الحفل رحب رئيس الجالية بالحضور مرحبا بفريق نفير شمال كُردُفان وبالأمين العام لجهاز المغتربين مشيدا بخطواته الحثيثة للارتقاء بالجهاز وبالتقرير الذي قدمه لرئاسة الجمهورية المشتمل على حزمة من حقوق المغتربين.
من جانبه فقد رحب السفير ياسر خضر بضيوف الجالية ومتقدما بالتهنئة للجميع بمناسبة ليلة بدر الكبرى فاسحا المجال للضيوف ليخاطبوا الحفل.
مولانا أحمد محمد هارون والي ولاية شمال كُردُفان قائد فريق نفير نهضة الولاية ابتدر حديثه بالشكر العميق لدولة قطر أمير وحكومة وشعبا لحسن استضافتهم للوجود السوداني في قطر منذ عقود طويلة مبينا أن ذلك يدفع بالعلاقات إلى الأمام لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.
السفير حاج ماجد سوار الأمين العام لجهاز السودانيين العملين بالخارج توجه بالشكر للمنظمين لليلة بدر الكبرى ثم استعرض في حديث مطول مسيرة الجهاز منذ تأسيسه مشيرا إلى سعي إدارته للمضي على خطى من سبقوه على رئاسة الجهاز واعدا بالمضي قدما فى تنفيذ المطالب التي تم رفعها لرئاسة الجمهورية ومنها المطالبة بتحويل الجهاز إلى وزارة لما فيه مصلحة إنسان السودان في دول المهجر.
وقال سوار إن السودانيين استوطنوا دول العالم متسلحين بعلمهم وخبراتهم وقبل ذلك بأخلاقهم ونزاهتهم وليسوا متسولين فقد أشارت آخر الإحصائيات إلى وجود 5 ألف اختصاصي في مجال العلوم الطبية من أصول سودانية في أمريكا وحدها ناهيك عن أوروبا والدول العربية والآسيوية وأستراليا .
* جردة حساب وحزمة بشريات
وقدم سوار جرد حساب استعرض خلاله مخرجات مؤتمر المغتربين الذي نظمه الجهاز العام الماضي والتي تمخضت عنه 10 قرارات أصدرها النائب الأول لرئيس الجمهورية والتي من أهمها تشكيل آلية وطنية للهجرة وإنشاء صندوق تكافلي ووقف المساهمة للموظفين والعاملين وتخصيص 10% من المجمعات السكنية واستلام العملات المحولة من المغتربين بذات العملة الحرة.
وأضاف أمين عام المغتربين أن الجهاز فام بتدشين التطبيق الخاص على أجهزة الهاتف الذكية عبر الموقع العالمي 1 Mobile market للتعرف على الإجراءات الخاصة بهم والمتعلقة بالمساهمة الوطنية والزكاة والخدمة الوطنية والجمارك وغيرها على بوابة الجهاز على شبكة الانترنت http://www.sswa.sd وتم تخصيص الخط الساخن على الرقم الدولي 008821622774294 والمحلي 1630 لتلقي أي استفسارات أو شكاوى.
ومن البشريات التي ساقها سوار قيام شركة المغتربين للنقل البحري بمبادرة من المغتربين في السعودية بالإضافة إلى مشاريع للإنتاج الزراعي والحيواني والسمكي ستطرح على المغتربين بالتعاون مع مشروع سوبا غرب ومشروع السليت الزراعيين بولاية الخرطوم كما تمنى سوار من المغتربين في قطر التفكير في تكوين شركة للطيران والنقل الجوي بناء على المداخلة التي تقدم بها الأستاذ الصحفي عبدالله القاضي ومناشداته المستمرة عبر عموده " خواطر زول " لأكثر من 10 سنوات بإشراك المغتربين في رأس مال الناقل الوطني.
* وداعا للصفوف ومراجعة الجهاز
ولتقليص النوافذ قال السفير سوار إن مقر جهاز المغتربين يشهد توسعة في الصلات بإضافة 3 صالات واحد للوكالات والثانية للعائلات لاستخراج الجواز الالكتروني وثالثة إضافية للرجال مبينا أن العمل يجري على وتيرة متسارعة لتركيب أجهزة الدفع الالكتروني الذاتي عبر الأجهزة التي سيتم تركيبها في القريب العاجل في مطار الخرطوم الدولي وفي مقر الجهاز والتي ستتيح للمغترب دفع ما عليه من التزامات دون الحاجة إلى الحضور إلى مبنى الجهاز بعد أن يقوم باستلام بطاقة المغتربين الذكية أو من خلال الدخول إلى بوابة الجهاز على الانترنت.
* الانتقال من استثناء السيارات إلى إعفائها
وبالنسبة للمطالبة التاريخية للمغتربين لإعفاء سياراتهم من الجمارك قال سوار إن الجهاز رفع دراسة لبنك السودان تتضمن مقترح بإعفاء سيارات المغتربين من الجمارك بالتدرج على أسس معينة منها سنين الاغتراب وسداد الالتزامات والتحويلات المالية عبر المصارف المعتمدة .
* بنك النيلين وجامعة المغتربين
وفي رده على عدد من الاستفسارات قال الأمين العام لجهاز المغتربين إن قائمة المطالب التي تم رفعها تتضمن المطالبة بأيلولة بنك النيلين ليكون نواة لبنك المغتربين خاصة وأن هذا البنك لديه فروع خارج السودان ، وبالنسبة لجامعة المغتربين أوضح سوار أن الجامعة تضم 2200 طالب وطالبة بنسبة 90 % لأبناء المغتربين في 4 كليات هي الطب والهندسة والعلوم الإدارية وكلية اللغات مشيرا إلى نجاح الجامعة في تخريج أول دفعة هذا العام وبنسبة نجاح 100 % كما تم الاتفاق مع المستشفى التركي ليكون المستشفى التعليمي لطلبة طب جامعة المغتربين وإضافة 6000 متر مربع في مدينة البشير الطبية بمنطقة سوبا لمعامل ومختبرات جامعة المغتربين ، موضحا أن الجامعة تقدم خدمات التعليم بأقل تكلفة كلية الطب 30 ألف جنيه والهندسة 15 ألف جنيه والعلوم الإدارية 11 ألف جنيه واللغات 9 ألف جنيه في العام.

mawda sideeg

عدد المساهمات : 348
تاريخ التسجيل : 31/10/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى