القافلة الطبية ( 19 ) تختتم نشاطها بنجاح بولاية الابيض وتنال رضى الولاية ومواطنيها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

القافلة الطبية ( 19 ) تختتم نشاطها بنجاح بولاية الابيض وتنال رضى الولاية ومواطنيها

مُساهمة  mawda sideeg في الأحد مارس 31, 2013 9:58 am

كان حصادها مائة وثمانية وخمسين عملية غسيل كلى وجراحة مناظير ومعاينات:
استقبلت ولاية النيل الابيض بمستشفي كوستي التعليمي القافلة الطبية رقم ((19)) التي سيرها جهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج مع الاطباء السودانيين مجموعة الباحة السعودية ) التي استمرت اعمالها لمدة ((5)) ايام تضم اطباء سودانيين وسعوديين في مجالات جراحة المناظير والغدد الصماء والثدي والباطنية والصدر والطب المبني علي الدليل والبرهان واستشاري في مجال الباطنية واختصاصي الكلي والجراحة العامة ووفد اعلامي وأداري من جهاز المغتربين .حيث استقبل القافلة بمستشفي كوستي د/معتصم صديق وزير الصحة بولاية النيل الابيض والتي اصبحت تمثل حدود السودان الجنوبية وأبان احتياجات الولاية بكامل الخدمات الطبية والصحية بهدف توطين العلاج بالولاية وأضاف ان طبيعة عمل هذه القافلة ذات شقين علاجي ويتمثل في اجراء عمليات جراحة عامة وجراحة المناظير في مجالات المسالك البولية والتهاب المرارة والغدد الباطنية كما تقدم القافلة ادوية .
اما بالنسبة للجانب التعليمي فيتمثل في تدريب الاطباء الاختصاصين الجراحيين وطلاب الطب والعلوم الصحية بجامعة الامام المهدي علي جراحة المناظير والجراحة العامة بالإضافة الي تقديم محاضرات علمية ودينية للكوادر الطبية بالولاية .
من جهة اكد د/ بابكر علي بابكر رئيس المجموعة استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير بمستشفي الملك فهد بالباحة ان هذه القافلة تأتي خدمة للمرضي من ابناء الولاية وتوطين للعلاج بالداخل فضلا عن تدرب الاطباء وطلاب الطب علي جراحة المناظير وأشار الي ان هذه القافلة تشتمل علي تخصصات مختلفة معلنا عن استمرار هذه القوافل لمستشفي كوستي التعليمي لتخفيف العب عن كاهل المرضي وتطوير لأداء الكوادر عن طريق نقل التجارب الخبرات بهذا المجال .
من جانبه اشاد د/ حبيب فضل محمد اختصاصي الجراحة العامة مدير مستشفي كوستي التعليمي بأطباء منطقة الباحة وجهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج وأضاف ان القافلة مهمة لتدريب الاطباء بالمستشفي وطلاب كلية الطب بجامعة الامام المهدي بكوستي مبينا ان القافلة الثانية التي يسيره جهاز المغتربين وأبناء الولاية بالمملكة العربية السعودية موكدا علي اهمية التواصل بين ابناء السودان بالخارج مع مناطقهم للنهوض بالخدمات الصحية .
هذا وكان الاطباء المشاركون في القافلة اجروا ((23)) عملية جراحية في مجال جراحة المناظير لإمراض المسالك البولية والتهابات المرارة والغدد والباطنية الي جانب عدد من العمليات الاستكشافية في مجال النساء والتوليد كما تم اجراء ((75)) عملية غسيل لمرضي الكلي بمركز الكلي التابع لمستشفي كوستي التعليمي تم من خلالها توزيع ادوية مجانية علي المرضي بالمركز كما تم تقديم ارشادات وفحوصات للمرضي بمركز عبد الله محمد صالح التخصصي للسكر لعدد اكثر من 60 مريض بالسكر الي جانب تقديم الدواء المجاني لهم .
هذا وقد م الاطباء عدد من المحاضرات لطلاب كلية الطب بجامعة الامام المهدي للعلوم الصحية والطبية في مجال جراحة المناظير وإمراض الصدر ومعالجة الازمة ومحاضرة عن الطب المسند قدمهما د/ عماد صلاح استشاري الباطنية والصدر والطب المبني علي الدليل والبرهان بالمملكة العربية السعودية محاضرات لأطباء الكلي . الي جانب ورشة عمل لتدريب الاطباء والكوادر الصحية الاخري من سسترات وممرضين .
وقدم الطبيب السعودي د/عبد الرحمن سالم استشاري جراحة المناظير بالمملكة العربية السعودية محاضرات لطلاب كلية طب جامعة الامام المهدي عن جراحة المناظير .
وقدم الاستاذ قسم الله عبد الغفار : الاستاذ بكلية الشريعة والقانون بجامعة افريقياء العالمية وعضو جمعية المشكاة محاضرة عن طب القلوب بحضور وزير الصحة بولاية النيل الابيض وأطباء القافلة وأجهزة الاعلام المختلفة وطلاب جامعة الامام المهدي للعلوم الصحية .

mawda sideeg

عدد المساهمات : 348
تاريخ التسجيل : 31/10/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى