الأطباء بمدينة الأبيض يشيدون بقافلة سلامات الطبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأطباء بمدينة الأبيض يشيدون بقافلة سلامات الطبية

مُساهمة  mawda sideeg في الخميس مارس 28, 2013 1:45 pm

استطلاع: الاختصاصيين و النواب و الأطباء العموميين و المرضى الذين أجريت لهم جراحات و كانت الحصيلة التالية :-
أجرينا استطلاعاً وسط اختصاصيي و نواب اختصاصيي النساء و التوليد بمدينة الأبيض حول المحاضرات و السمنارات و العمليات التي اجريت بالمناظير بمختلف امراض النساء من قبل جمعية سلامات الطبية ببريطانيا و ايرلندا بمستشفيات الولاية المختلفة التي نظمها جهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج
و أكد د/ أحمد النور آدم زكريا اختصاصي أمراض النساء و التوليد والموجات الصوتية و البروفيسور المساعد بكلية الطب بجامعة كردفان على الفائدة القصوى التي جناها مواطنو الولاية من القافلة في إجراء العمليات و الاهتمام بالمرضى داعياُ لمواصلة مثل هذه القوافل لأعضاء القافلة متمنيا لهم بالتوفيق و السداد .
و اشاد د/احمد عبد الكريم اختصاصي النساء و التوليد والموجات الصوتية المشرف على القافلة بشمال كردفان بجهاز المغتربين و قافلة سلامات لاقامتها هذا الاسبوع بالولاية بالاضافة لورش العمل التي اقيمت للاطباء و القابلات في الخدمات الطبية المختلفة مثمناُ مجهودات د/ساندي بالمملكة المتحدة لتقديمها الوسائل الجديدة و المتاحة و التي تعتبر اقل اعراض جانبية و اصح من الوسائل السابقة .
و دعت د/ إنتصار مسلم سالم نائب إختصاصي نساء وتوليد أن تضم جراحة المناظير كافة المستشفيات الحكومية من خلال العمليات التي أجراها الأطباء بالخارج لتعميم الفائدة على المواطنين و اكدت على الفائدة العظيمة للورش و المحاضرات التي قام بتقديمها الأطباء الزائرين للولاية من جمعية سلامات الطبية .
و أبان د/ بافلي سمير نائب إختصاصي نساء و توليد أهمية تاريخ المناظير التي قدمت في المحاضرة مناشدا بتطوير جراحة المناظير و قال ان الفرصة التي اغتنموها من جمعية سلامات الطبية تعتبر اضافة حقيقية مؤكدين على عكسها لأرض الواقع في مجال عملهم كأطباء .
و تحدث د/ صديق يوسف مضوي نائب اختصاصي النساء و التوليد حول المعوقات التي تواجه المستشفى مؤكد على حوجة المواطنين لمثل هذه القوافل التي انسان الولاية بالاضافة لتجارب الأطباء السودانيين العاملين بالخارج مقارنة بالوضع مقارنة بالوضع الحالي داعيا لمواصلة هذه القوافل الطبية للفائدة العامة لفئات المجتمع المختلفة بالولاية .
أوضح د/ محمد الحافظ حسن أحمد حسين المدير الطبي لمستوصف العدالة الفائدة الكبيرة لجمعية سلامات الطبية من جانب المواطنين و المرضى في تقديم الخدمات من خلال التخصصات النادرة والتي يتم السفر لها خارج السودان أو الخرطوم مشيرا للخبرات التي تبادلت بين الأطباء مشيرا إلى العمليات التي أجريت بمستوصف العدالة داعيا لفرص التدريب لتأهيل الكوادر بالداخل .
د/ أسامة أحمد محمد المدير الطبي لمستشفى الأبيض التعليمي شكر أعضاء منظمة سلامات الطبية الخيرية بالمملكة المتحدة و ايرلندا مشيرا ببرنامج القافلة الذي قدم خدمات علاجية وجراحية و ورش عمل تدريبية و محاضرات لطلبة الطب بجامعة كردفان .ووالاطباء العموميين واطباء الامتياز بالاضافة الى الاختصاصيين والنواب.
و أشاد د/ أحمد أمين نائب أخصائي نساء و توليد بمنظمة سلامات الطبية الخيرية و ما قدمته من أعمال في مجال تدريب أطباء النساء والتوليد علي جراحة المناظير في إزالة الرحم و إزالة تكيس المبايض بالإضافة إلي الحمل الرحم بمستشفى العدالة بحي أبو زيد و كذلك فك الالتصاقات و تشخيص لبعض الحالات بالإضافة إلى تدريب على استعمال وسائل منع الحمل الآمنة .
و ناشد منظمة سلامات و جهاز المغتربين و وزارة الصحة بولاية شمال كردفان بتكرار التجربة الناجحة 100% .
و أجمع د/ هيثم بهاء الدين و أمير عثمان ويوسف أحمد و سعيد أحمد على استفادتهم القصوى من الفترة التدريبية القصيرة التي قضوها بمدينة الأبيض و أوضحوا أنهم قادمون من ولايات مختلفة لحضور هذه الفترة مثل الجزيرة ,الخرطوم ,النيل الأبيض ,النهود ,أم روابة, كادقلي و الدلنج . و سوف يوصلون مع منظمة سلامات كل قوافلها داخل السودان لينهلوا من علمها.
كما أكد الجراحون و نواب الجراحة بمستشفى الأبيض التعليمي و السلاح الطبي و الشرطة على كفاءة هؤلاء الأطباء و مقدرتهم الفائقة على إجراء الجراحات المعقدة التي شهدتها مستشفيات الولاية و ناشد الأطباء و جهاز المغتربين و منظمة سلامات بمواصلة الزيارات للولايات الطرفية التي يعاني بها الأطباء لتكملة تدريبهم و الارتقاء بهم إلى مستويات أرحب .
و أضافت بخيتة إبراهيم عبد الله أن وزارة الصحة و إدارة المستشفى وجهت بمجانية العمليات كما وفرت أربعة أجهزة للمناظير لإجراء جراحة المسالك البولية و الجراحات العامة و جراحة النساء و التوليد بالإضافة إلى ماكينة تعقيم حديثة .
و تضم العمليات ثلاث غرف خاصة بجراحة العظام و المسالك البولية و الجراحة العامة .
و أقسام الأنف و الأذن و الحنجرة و النساء و التوليد لديهم غرف عمليات خاصة.
و شكرت أطباء سلامات على تكبدهم لمشاق السفر و حضورهم لولاية شمال كردفان لتدريب الأطباء و معاينة المرضى
و تحدثت المواطنة عائشة حميدة القادمة من جنوب كردفان مستشفى الدلنج الذي أجريت لها عمليتان به خلال عشرة أعوام وكانت النتيجة مزيدا من الألم إلى أن تم تحويلي لمستشفى الأبيض و أجريت لي عملية رتق للفتاق للمرة الثالثة بواسطة أطباء قافلة سلامات و دعت لهم بالصحة و العافية .
ذكرت والدة الطفل عبد العظيم اسحق و الذي يعاني من فتاق إربي أنه لا يستطيع النوم منذ شهور و هي لا تملك المال اللازم لعلاجه بالخرطوم و عند حضورها للمستشفى أخبرها الطبيب بزيارة أطباء سلامات و حدد لها موعدا لإجراء العملية و أضافت أن ابنها عبد العظيم عاد ينام بثبات بعد إجراء العملية و أن فارقه النوم منذ سبعة شهور.
أضافت قسمة موسى البشير التي تعاني من التهاب المرارة قبل العملية سلمت على وليداتي الدكاترة و دعت ليهم بالخير و البركة و قلت ليهم أنا في أمان الله و بين أيديكم.
حكى محمد علي أحمد قصته التي بدأت بالتهابات في الكلية إلى أن تقرر له إجراء غسيل و واصلت في الغسيل وبعد حضور أطباء سلامات و معاينة أوراقي داخل وحدة الكلى تقرر فحص أخير و عند معاينة أكد د/ عبد الجليل و د/ طارق إجراء عملية مستعجلة لإزالة الحصوة من الكلية و الحمد لله أنا الآن بخير وصحة جيدة و الشكر للجميع.
اسحق مضوي أجريت له عملية معقدة بواسطة الأطباء الزائرين و الآن أنا تماثلت للشفاء تماما.
إنعام علي عانت كثيرا قبل وصولي لمستشفى الأبيض من جنوب كادقلي لصعوبة الطريق و شدت الألم الذي أصابني قبل خمس سنوات و لضعف الإمكانيات بمستشفيات جنوب كردفان فضلت الحضور إلى الأبيض و الحمد لله و جدت القافلة الطبية القادمة من إنجلترا و هولندا و سلامات يا سلامات ربنا يسلمكم
درجت منظمة سلامات الطبية الخيرية بايرلندا و بريطانيا عند حضورها للسودان لتنفيذ برامجها الطبية الراتبة على استصحاب مجموعة من الأطباء والاستشاريين غير السودانيين الأكفاء في مجالاتهم و المحبين للعمل الطوعي . وجاءت القافلة الـ18 لولاية شمال كردفان تضم في معيتها من غير السودانيين د/ سانديا ماجدي اختصاصية النساء والتوليد وطب الأسرة إلتقيناها واستنطقناها خلال هذا الحوار القصير لمعرفة انطباعها عن السودان وأهله وما تعرفه عن المرأة السودانية وهى تزور السودان لأول مرة وما انتابها من احاسيس لما سمعته عن السودان

mawda sideeg

عدد المساهمات : 348
تاريخ التسجيل : 31/10/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى