الاستاذ فاروق عبدالله بلال يكتب عن بشرى مبارك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاستاذ فاروق عبدالله بلال يكتب عن بشرى مبارك

مُساهمة  bushra mubark في الخميس مارس 03, 2011 12:27 am

بشرى مبارك

أنت مني وبي ولي ومن غيرك إنسان اذا أغضبته وجهلت كان الحلم رد جوابه واذا صبرت علي المدام شربت من أخلاقه وسكرت من آدابه وتراه يصغي للحديث بطرفه وبقلبه ولعله أدري به
هكذا المبارك دوماً بشرى المبارك وهو شخص تعرفونه جيداً يطل عليكم من نافذة منتدى أبناء السقاى هذا الرجل عرفناه أو إذا صح التعبير عرفته مؤخراً وأقل ما يمكن أن أوصفه به أنه سوداني بسيط تتجرد فيه معانى السودانوية يتحدث أليك وفي حديثه عتاقة المكان الذي قدم منه أرض السقاى ويمكن أن تحس منه طبيعة أهل الريف وبساطة ناس الحلة لم يتغير كثيراً ولم يتأثر بما يدور من حوله في أرض أوربا وما أدراك ما أوربا برغم طول مكوثه فيها .
ما لا يعرفه الناس عنه أنه رجل متنوع في كل شيء إلا في اخلاقة فهي دائما طيبة بشري مبارك حينما تخاطبه قد تعجز عن أختيار كلمة تعبر عن ذاته مما يجعلك تخوض في معجم الكلمات لتختار كلمة تليق بذات بشرى مبارك هل يمكن أن تناديه ببشرى الفنان؟؟؟ أم بشرى الأستاذ؟؟؟ أم بشرى الظابط؟؟؟ أم بشرى الكاتب؟؟؟ أم بشرى الشاعر؟؟؟ أم بشرى ....... ولكن يمكن للمرء أن يجمع شتات هذه الكلمات ويسميه الرائع دوماً بشرى الرجل نموذج من النماذج التي أحس فيها بالأسف حين الحديث معه ليس أسفاً عليه ولكن أسفاً على وطن يفرط في أمثال بشرى مبارك، وما يسعنى إلا أن أقول هو رمزية للمهاجر السوداني رمزية للطيور التي كان يمكن أن تغرد وتشجى أبناء الوطن الذي أستغنى عن بشرى مبارك وأمثال بشرى مبارك وهم كثر، ولكن يظلون ما بقوا رمزية ووصمة للأستبداد وجور النظم الإستبدادية التي تتقيئ أعز بنيها في أول محطة تتاح لذلك الرجل فعلا رمزاً للطيور المهاجرة التي لم ترتاح وظلت تسافر من مرسى إلى مرسى أنه نورس مهاجر وما أجمل قصص المراسى حينما تسمعها من نورس كبشرى مبارك ،نعم هكذاعرفت بشرى مبارك رجل كملح الارض اذا فسدت وعمار الدنيا اذا خربت رجل يكتب نثراً شعراً قولاً وفى كل الحالات يكون البيان اصغر صفاته والبلاغة عنوان خطواته ،هذا الرجل كانما اوحي التوفيق الي صدره وحبس الصواب بين طبعه وفكره يبعث بالكلام ويقوده باللين زمام حتي كأن الالفاظ تتحاسد في التسابق الي خواطره والمعاني تتغاير في الامتثال لأوامره يوجز فلا يخل ، ويطنب فلا يمل ، وقدر لنا هنا في بريطانيا عموما وفي بيتي خصوصاً أن نقرأ كلماته ونتبعها عبر منتداكم الرائع دوماً منتدى السقاى فنقرأ ما يكتبه بشرى مبارك وكلامه يشتد مرةً حتي نقول الصخر أو أيبس ، ويلين تارةً حتي نقول الماء أو أسلس ، اذا تحدث أعجز، واذا أسرد، أعلم واذا عبر حبر ، واذا اوجز اعجز،وما يزال بشرىمبارك يحكى ويزين بكلماته جدران منتدى السقاى
هنيئاً لقوم منهم بشرى مبارك وفليحسدهم أقوام لم يكن منهم وبينهم رجل كبشرى مبارك
--

bushra mubark
Admin

عدد المساهمات : 1265
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
الموقع : المانيا بون

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاستاذ فاروق عبدالله بلال يكتب عن بشرى مبارك

مُساهمة  bushra mubark في الخميس مارس 03, 2011 1:03 am


حاولت أكثر من مره الاخ فاروق ليشارك وحرمه فى منتدى السقاى فأعتذروا وكنت أود أن يكون هذا الموضوع كاتبة ومن يخطة بالمنتدى فاروق نفسه ولكن !!!!!!!.
دعونى الان أحدثكم قليلاً أوكثيراً عن الاخ فاروق .
صراحة الكتابة فى المنتديات بدأت بعد أن أنقطع سيل الرسائل الجارف الذى بدأ بهجرتى فى العام 1992م فى يوليو وكانت رسائلى وما زالت تشكل لى الزاد الذى أدخرته وساعدنى فى تحمل بدايات الغربه القاسيه !!!ومرت الايام والشهور والسنون وأنتقلنا فى مدن شتى بالمانيا وقابلت أعداد وأصناف من السودانيين وتعرفت عليهم فى كل المدن وما زلت أحتفظ بهذه الذكريات والصداقات .
قبل عاميين تحديداً بدأت رحله الاستقرار فى بريطانيا برمنجهام وكان الاخ أبوبكر محمد على الشيخ صديقنا وجارنا فى المانيا هو دليلنا البشرى الاول أما دليلنا فلا شك هو الواحد القهار الفرد الصمد والذى بحمده وتوفيقة حقننا كل ما نصبو إليه ونعشم فى تحقيق المزيد .
تعرفت على مجموعة طيبة من الاخوان فى برمنجهام وأتفقنا نحن الثمانية على إنشاء وتكوين الجمعية السودانية للتعليم والخدمات الاستشارية والتى تكللت بنجاح المدرسة السودانية .
لم أجد وللامانه فى برمنجهام وقبلها فى بون صديق له إهتمامات أديبة يشاطرنى ويشاركنى الكتابة والنقاش ولكن وجدت عدد مقدر من الاخوان يرتاح كثيراً لسماع ما أكتب من شعر منهم عبدالعال جبريل وحرمه فى ميونيخ وطارق حسن ميرغنى وحرمه وفى بون عبدالحليم نمر وحرمه وفى برمنجهام الاخ أبوبكر بشرى السيد والذى بعد أن إستمع الى قصيده إنت المهم وأغنية إنت المهم لترباس أستأذن لكى يقرأ موضوع فاروق والذى أكتب الان معلقاً عليه .
بداية العام 2011م شهدت معرفتنا عن قرب بالاخ فاروق عبدالله بلال والذى طلبناهو بعد أن علمنا بإمكانياته الطيبة من الاخ على الشاعر طلبنا منه أن يعمل معنا متطوعاً فى المدرسة السودانية يومى السبت والاحد للفتره المسائية ، وللامانة أول ما لفت إنتباهى لفاروق (هندامة البدله الكامله والكرفته )وأول شىء قلت الحمد لله لقيت لى زوول معاى يلبس حتى الكرفته يغطى بها على زرقه السودانيين وبعد ذلك بدأت كل يوم أكتشف ميزات الاخ فاروق الاديبية وغيرها .
الاخ فاروق يحمل الماجستير من جامعة جوبا فى الوثائق والمكتبات وله مؤلف بإسمه عن قبيلة الدينكا كبرى القبائل فى جنوب السودان والكتاب جدير بالاهتمام والاطللاع .
الاخ فاروق يحمل الماجستير الرسمى والمدون فى سيرته الذاتية ويحمل دكتواره فى الادب والاخلاق الفاضله والاخلاص للمهنة (التدريس ) والاعتزاز بالنفس والاهتمام باللبس والمنظر والمظهر مما يجعلك تفتخر وتقول أنا سودانى أنا .
مما وطّد العلاقة أن فاروق يسكن على مقربه من حيث أسكن وأصبح تواجدى معه بشقته مستمتعاً بالتقلية الكاربه بالقراصه من يد حرمه الاخت هند من الاشياء الاعتيادية والمكررة خلال الاسبوع والان أنا فى إنتظاره لكى يرد زياراتى بدعوه شاى قبل صلاه الجمعه إن شاء الله أو مساء السبت أو الاحد بعد عودتنا سوياً ومعنا الاخ بكرى بشرى من المدرسة .
أكتفى بهذا القدر وسوف أتحدث عن فاروق الذى كان بلبل حلقات النقاش فى منابر الاسلاميين فى الجامعات وفاروق المجاهد وفاروق المتطوع وفاروق الذى رشحوه لعده وظائف ولم يوفوا بعهدهم حتى أختار المهاجر العربية الى الكويت راعياً بمهنه وموظفاً كبيراً فى إحدى المؤسسات الكويتية التى كانت تحمل مؤسسة مسلمى أفريقيا وتم تغيير العنوان بعد حرب الخليج وتحرير الكويت .

bushra mubark
Admin

عدد المساهمات : 1265
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
الموقع : المانيا بون

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى