تابعو معى القصة الحزينه لمحمد أب طوق الذى تم قطع يده بداية الشريعة 83م

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تابعو معى القصة الحزينه لمحمد أب طوق الذى تم قطع يده بداية الشريعة 83م

مُساهمة  bushra mubark في الجمعة يناير 07, 2011 12:09 pm

تابعو معى القصة الحزينة لمحمد أب طوق الذى تم قطع يدة بداية الشريعة 83م

--------------------------------------------------------------------------------

السقاى البتلاب تلك القرية الهادئة الى تقع على الضفة الشرقية لنهر النيل شمال الخرطوم بحرى 33 كيلو وتتوسط النيل وطريق التحدى الخرطوم شندى عطبرة السقاى البتلاب ضمن مثلث السقاى المكون من الجنوب الى الشمال من السقاى الانصار (كانت بها نقطة تفتيش مشهورة من السبعينات) ولم تتحول إلا قريباً وتبدأ منها جنينة وحدائق آل المهدى كلمة الانصار هم أنصار الامام عبدالرحمن محمد أحمد المهدى من قبائل النيل الابيض وكردفان ودارفور ومن الحلاويين ومعظم السكان كانو يعملون فى السابق فى دائرة المهدى والتى كانت محط إقامة للقادمين من كردفان ودارفور ويعمل عدد مقدر منهم خفراء أو قراعيين أن حاصدين للثمار الكثيرة ونحنا ذاتو فى السبعينات فى المتوسطة والعالى أشتغلنا فى المنقة والليمون فى اللقيط وأعرف كل أسماء وأنواع المانجو .
السقاى الانصار وعندما تنتهى الجنينة تبدأ السقاى البتلاب وهناك خور السقاى الذى يفصل السقاى البتلاب من السقاى السروراب من الناحية الشمالية السروراب والخور يأتى من الشرق ويصب فى النيل وكثيراً ما سبب كوارث للسقاى السروراب (73 و88م ). كان نادى السقاى البتلاب فى السبعينات والثمانيات عامراً جداً التلفزيون والمناشط الاخرى ضمنه وليدو وأربعتاشر ووست والشاى واللقيمات أضافة الى الجرائد الحائطية وكنت أصدر جريدة حائطية أحررها بعد تمرين الخميس وتنزل بالمساء فى نفس اليوم وأجد الاخوان فى إنتظارها !!ربما كانت السبب بعد عون الله فى مقدرتى على الكتابة الكتيرة (وخوفى تكون مسيخة !! يا فتحى ومحمد وريم ودودابى عليكم الله والدنيا جمعة عليكم الله ما تجاملو قولو لى عشان قالو الجمل ما بعرف عوجة رقبتو !!).
كان عمال مشروع دائرة المهدى أكثر الناس حضوراً للنادى ولانهم طبقة عمالية وأعمارهم وثقافتهم كانت مختلفة عنا كانوا هم فى حدودهم التلفزيون والشاى والصلاة كنا نصلى العشاء فى جماعة فى النادى .
لفت الانتباة ذلك الشاب الانيق الوجية والتى يلفت نظرك باللبس النضيف والمرتب والعمر الصغير مقارنه بأقرانه (كان فى منتصف العشرين من العمر ) كان فيه ملامح للصادق المهدى يزيدها أنه أنصارى قاطع يحلف (ورب الامام المهدى ) ويلبس العمامة بنفس طريقة الصادق المهدى حتى أطلق عليه العم عبدالعزيز على (أب طوق ).
أندمج أب طوق فينا وكان لاتفوته سهرة بل أحياناً كثيرة يكون معه شخص أو أثنين يساعدهم فى قفل التلفزيون والغرف وكان وقتها تلفزيون النادى جديد بديلاً للتلفزيون الفليبس الذى كان فى بداية السبعينات أسود وأبيض وكانت وقتها ما فى تلفزيونات كتيرة فى الحلة . ومن حرص الاخوان عليه كانوا يضعونه فى شبك يتم قفلة جيداً بمفتاح كبير إضافة الى إغلاق كل أبواب الغرف والابواب الخارجية، ولكن يبدو لى أن أبواب الشيطان لاتغلق أبداً وكيف تغلق والشيطان يجرى من الانسان كمجرى الدم ، ورغم أن أب طوق أصبح مصدر ثقة لدرجة أن أحدهم قال والله لو أب طوق ده قال عايز يناسبنا نديهو زوجه من شده حسن أخلاقة وهظارة معنا رغم فارق الثقافة والقبيلة والمنطقة التى أتها منها ويبدو والله أعلم أنه من القبائل العربية فى دارفور .
وأسمحموا لى أن أقف هنا أصلو ريم عامله مسلسل بى غادى مع القصه بتاعه المغترب برضو أعمل ليكم واحده بطلها المرحوم أب طوق وأرجو والدنيا جمعة أن نترحم عليه فقد مات ميته بشعة فى شبابة ولكن رحمة الله تسع الجميع اللهم أغفر له وأرحمة وأعلم أن هناك القليل الان ممن يتذكرونة أو يترحمون عليه . الى اللقاء فى الحلقة القادمة ولو مسيخة سوف أتوقف ولو حلوه أدفعو عند هيثم ومحمد كوراك بالريال حتى يرتقى منتدى تنقاسى (والله الان أحدث من البركل رسلت صورتى أظنها أحتجبت فى جبل البركل بالله خلوهم يتاوقو للصورة ويرجعوا الجبل ) ده إسمو كلام يا سعادة القمندان عصام سر الختم تخلى ناس تتنقاسى يتريقو علينا !! وييين يا جعفر مصطفى جعفر إن شاء الله تكلموا الوالى من عشرة ألف الغرامة دة يدنيا 200 بتخليهو حديث !! لكم ودى ومن بيرمنجهام سلام وتحياتى لكل المتابعيين فى المنتديات الاخرى وخاصة منتديات السقاى موقع الحدث الذى هزّ المنطقة وقتها .

bushra mubark
Admin

عدد المساهمات : 1265
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
الموقع : المانيا بون

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تابعو معى القصة الحزينه لمحمد أب طوق الذى تم قطع يده بداية الشريعة 83م

مُساهمة  bushra mubark في الإثنين يناير 10, 2011 2:20 pm

يبدو أن محمد أب طوق قد رسم خطته المحكمة والتى ما كانت تحتاج الى أى تفكير وإحكام فى ظل الثقة والامان والاحترام والتقدير الذى وجدة من الاهل بالبتلاب وللامانة معروفيين أولاد السقاى البتلاب بهذا التعامل الراقى والاخلاص فى العلاقة والتفانى ليس لاننى منهم ولكن شهادة يعرفها كل أهل الريف الشمالى الشرقى والغربى للنيل ويعرفها كل من خالطهم لا أقول أن الاخرين ليس بدرجة عالية ولكن أقول أبناء السقاى البتلاب يبزون كل أقرانهم فى القرى الاخرى وأسألوا غيرى .
رسم أب طوق خطته بأن يكون ولمده إسبوع أخر من يقف مع من يقفل الباب بعد نهاية اليوم المسائى وفات عليه أنه لو قال لاحد المشرفين على المفاتيح من إدارة النادى أمشى أنا بقفّل النادى وأفتح بكرة النادى لذهب وتركة وحيداً ولكن الشيطان وحباله التى يسهلها لك ولكنه يربطها فى عنقك فى الدنيا والاخرة .
فى اليوم الاول بعد الاسبوع وكان هو الذى يقفل كل الابواب عمد أن يترك كل الترابيس الارضية (مواربة دون قفل ) !!وعالج موضوع الشبك بأن جهز مقص حديد قوى ويبدو أنه جربة فى كم حاجة فى مقرة سكنه داخل جنينة دائرة المهدى وفى صباح ذلك اليوم جاء يتخفى الساعة الثانية صباحاً ودخل بعد أن فتح الباب الخارجى بكل هدوء وباب الغرفة الخاصة بالتلفزيون الغرفة الرئيسية وقطع الشبك وأخذ التلفزيون فى جوال بلاستيك أبيض (سكر كنانة وكفانه كفانه ياسكر كنانه وين الحلوة الكانت معانه ويين البسمة الكانت شفانه) ويبدو لى أن أب طوق كانت البسمة قد فارقته وأتخيله متوتراً لسبب بسيط كيف إذا أكتشفنى أهل السقاى البتلاب وأنا بالداخل (أودى وشى وويييين !!!) ولكن الشيطان سوّل له وأصبح يموج فى لملمه التلفزيون ولم ينسى أن يأخذ حتى الاريل لانه كان متكولاً وغير مربوط. خرج أب طوق على الزلط ومحطة السقاى البتلاب الوحيدة وإستراحتها التى يسكنها دابى كان ملحق عمنا بابكر على شقيق عبدالعزيز الاصغر الذى أطلق عليه إسم أب طوق كان ملحقو آمات طه لو لا المرحوم خلف الله سليمان الذى نبّة بابكر من الدابى وعندما تخييل بابكر أن الدابى المقصود هو محمد الحسن سايق لورى القش !!سأل بابكر شاحن شنو؟؟!!! فرد عليه خلف شاحن سم يقتلك !!!وجرى على الدابى وشاته بالبوت من رجل بابكر!! وكانت قصه !! يتذكرها الناس ويضحكو بها ونترحم على عمنا خلف الله سليمان .
وقف أوجلس لا أدرى أب طوق فى المحطة وبدأ يؤشر للسيارات القادمة وكان أو ما أشر له عمنا الوسيله ودالفضل من أهلنا ناس النية على بعد 8 كيلو شمال السقاى البتلاب ولما كان الوسيله يعرف أهله بالبتلات قرر أن يتوقف رغم أنو شاحن خضار فى بوكسة 78 الكارب حيث أن عمنا الوسيله كان قد نزل المعاش من الجيش وكان رقيب أول كارب ومدرب وتعلمجى فى الكلية الحربية السودانية مصنع الرجال وعرين الابطال وعاصرنا فترته نحن طلبة بالكلية كلية الشرطة وهو مدرب بالكلية الحربية ومن طلبتة اللواء جلال الشيخ والعميد عثمان الامين على ما أعتقد ، لاشك أن الوسيله أعتقد أن أحد أهله من السقاى البتلاب فوقف ووضع أب طوق شواله معاهو قدام بالكاد وجلس جوار الوسيله !! ويبدو لى قبل أن يسأله الوسيله قد تصبب عرقاً !! سأله الوسيله من ويين الاخو ؟؟ فقال له من السقاى البتلاب ؟؟ ود منو ؟؟ فنجر له إسم من عنده !! فسأله من كم شخص عرف بعضهم ممن يترددوا على النادى وبدأ يحاوره حتى تيقن تماماً أن بالشوال شىء مسروق من أهلو ناس السقاى البتلاب . طلب أب طوق من الوسيله أن يتوقف فى المؤسسة أمدرمان لكى يتخارج ولكن الوسيله ذكر له أنه ماشى أمدرمان بس عندو شويه خضار ينزّله فى سوق بحرى ووقتها لم يكن هناك السوق المركزى للخصار بشمبات فوافق أب طوق ولم يدرى أن الوسيله كانت وجهته قسم شرطة بحرى المدينة وتوقف أمام قسم الشرطة ومسك أب طوق من يده وطلب منه عدم التحرك وأدخله للرقيب المناوب فى مكتب البلاغات والذى قضينا فيه شهر نتدرب على أعمال الشرطة فى العام 1980م فى السنه الاولى لنا بكلية الشرطة !!سلمه للرقيب وأحضر الشوال وتم فتح الشوال وهنا أنهار أب طوق قبل بداية أى إجراء وقال أنا سرقت التلفزيون ده من نادى السقاى البتلاب وتم فتح البلاغ وتم أخذ أقوال المبلغ الوسيله والشاهد الرئيسى فى البلاغ . ماذا بعد البلاغ نشوف ما الذى تم فى الحلقات القادمة أدونى نفس شوية على الاقل إسبوع والله مشغول ومدعووووك . خليتكم عافية

bushra mubark
Admin

عدد المساهمات : 1265
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
الموقع : المانيا بون

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تابعو معى القصة الحزينه لمحمد أب طوق الذى تم قطع يده بداية الشريعة 83م

مُساهمة  bushra mubark في الثلاثاء يناير 11, 2011 2:30 pm


---كنت قد ذكرت لكم أننى سوف أعود لكم بعد إسبوع ولكن وجدت إلحاح شديد ولما كانت هذه الحلقة هى ختام القصه رأيت (أن لا أحرق روحكم وأشحتفكم إسبوع كامل خاصه أننى بعد إسبوع نازل كورس لغة إنجليزية مكثف لمده 6 شهور نسأل الله التوفيق )-----------------------------------------------------------------------------

إستجابة لطلب الجمهور العليهو النور نواصل . بعد أن أكمل عمنا الوسيلة ودالفضل الاجراءات وتم أخذ أقواله ذهب للسوق ونزّل الخضار ووصى فى الموقف لى ناس السقاى البتلاب أن تلفزيونكم فى قسم شرطة بحرى ، فى الصباح ومحمد أحمد بابكر أمين خزينه النادى (والمشهور بإسم نكير ) تم إبلاغه قبل الذهاب لعمله فى بحرى بموضوع السرقة وجاء عدد مقدر من أ÷ل السقاى ومن مجلس إدارة النادى وتفقدوا النادى وتم إغلاقه بإحكام وغادر الاخوان الى قسم شرطة بحرى المدينه وقابل الاخ محمد أحمد بابكر المتحرى وأدلى بأقوالة أقوال شهود أكدوا أن التلفزيون يخص النادى وتعرفوا عليه وذكروا أنهم وجدوا النادى مفتوح والتلفزيون فقط مسروق وهناك أشياء عديده ربما أهم من التلفزيون فى قيمتها لم تسرق وأحضر محمد أحمد بابكر فواتير التلفزيون وتم تقييم التلفزيون ب340 جنية سودانى وقتها . كانت قوانيين الشريعة الاسلامية قد تمت إجازتها وفى بدايات التطبيق ومحاكم العداله الناجزة .
تم تحويل البلاغ الى محكمة جنايات المدينه بحرى وتولى القاضى المحاكمة وقد حضرت جلسه واحده من عده جلسات لفت نظرى أن محمد أب طوق كان لايحب أن يرى أى شخص ممن يعرفهم من جماعة النادى وقد أستعمل عمته (كنقاب ) يغطى بها وجه وقد تأثرنا لذلك ودارات محاولات بالعفو عن الموضوع ولكن الحق حق الدوله وليس من حقنا العفو .
توصل القاضى بعد إعتراف المتهم وشهادات الشهود توصل الى قرار الادانه وكان الحد فى ذلك الوقت (حد السرقة وقطع اليد 100 جنية سودانى ) اى أن النصاب لحد السرقة موجود فقد تم تقييم التلفزيون ب 340 جنية ولما كانت كل عناصر الادانة متوفرة لم يتردد القاضى أن يصدر حكمة بقطع يد السارق محمد أب طوق حداً .
تم رفع الاوراق للمحكمة العليا فأيدت قرار القاضى وتم القطع فى حضور القاضى ومن هناك تم حجزه بالمستشفى وقمنا بزيارته ولكن كانت حالته النفسية سيئة للغاية فقدم ندم ندماً لو أنه وزع على كل حرامية العالم لوسعهم ،
ويبدو لى أن ضميرة ومن شدة التأنيب ووساوس الشيطان وقدرة الذى كتب له منذ الازل حتّم عليه بعد السرقة وما ناله من عقاب أراد أن يعاقب كل جسدة وروحة فقفز من الطابق الاول ودق عنقه بالارض وأنتحر ولم يبقى بعد أن رمى نفسه من الطابق الاول إلا ساعات معدودة فارق فيها الحياه .
نسأل الله له الرحمة والمغفرة وأن تكون قصته عظة وعبره لكل من تسوّل له نفسه إتباع شهواتها والوقوع فى حبائل الشيطان اللهم أحفظنا وأحفظ أبناء جميع المسلمين وصلت الى نهاية القصه وقبل أن (أخرّم ) أستودعكم الله الذى لاتضيع ودائعة والى قصه أخرى .

bushra mubark
Admin

عدد المساهمات : 1265
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
الموقع : المانيا بون

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى