البُطان ما هو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

البُطان ما هو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلاب

مُساهمة  bushra mubark في الخميس سبتمبر 30, 2010 1:25 am


البطان (وهو عادة الضرب على السياط على الظهر اظهار للشجاعة ويكون في الاحتفال بالزواج وغيره) تلك العادة القاسية التي يتعرى فيها الرجل في المحفل على ايقاع الدلوكة والشتم (الات موسيقية تقليدية ما تزال باقية) والغناية فتلهب السياط جسده وتفري جلده حتى تُعالج اثارها بالزيت الساخن (الشيوية) وهو ثابت لا لا يتزحزح ،، تصم أُذنيه اصوات الزغاريد وهو يُردد(انا اخو البنات ،، ويحردن الكاهليات) وماليها ؛؛؛ وقد املت عليهم التقاليد والعادات الجارية ان يكون ذلك احد معايير الشجاعة ؛؛ ولكنهم مع ذلك كانوا يعدمون الجبان ؛؛

طرفة من حلقة البطان

فر احدهم من حلقة البطان فلحق به الُبُطان (الشرامة) واعادوه الي الحلقة مر بالنساء وهو يرجف كالقصبه ويقول (ساعدننا بالزغاريد)

bushra mubark
Admin

عدد المساهمات : 1265
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
الموقع : المانيا بون

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: البُطان ما هو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلاب

مُساهمة  bushra mubark في الخميس سبتمبر 30, 2010 1:41 am


ما دعانى للحديث فى موضوع البطان فى السقاى البتلاب ما ذكرة لى الاخ يوسف التوم عن ظهور البطان فى حفلات القرية فى السقاى البتلاب فى الفترة الاخيرة وتبارى الشباب فى أن يجلدهم العريس أو غيرة ما عارف بل أنهم إذا حاولت والده أحدهم أو أخته أن تخرجة يقول والله كان أقطع يدى بالسكين!!!عجبى من هذا التخلف وهذا السلوك الغير حضارى والذى إن دل على شىء يدل على الجهل والبعد عن الكتاب والسنه وما قال الله وقال الرسول .
جلينا والجيل ما قبلنا بعشر سنوات أو تزيد لم نسمع بهم أو نشاهدهم وهم (يتباطنون فى مناسبات السقاى البتلاب أو السقاى السروراب) وأذكر ونحنا صغار زواج المرحوم إسماعيل مكى وقد كان بالمطرب (أبراهيم الهادى المشهور وقتها ) وزواج خيرالله الامين وعبدالعاطى محمد سعيد (كان الزواج فى يوم واحد والسيرة الى إستراحة دائرة المهدى وأتذكر حتى الان المرحوم محجوب ميرغنى ولا أتذكر العرسان وقتها ، وزواج زين العابدين الشيخ وحفلته فى الموردة والسقاى ومن قبله عبدالمتعال الشيخ لم أتذكرأن فى الحفلات (دوّر البُطان ).
من أين ظهرت الظاهرة ومتى بدأت تحديداً ؟؟؟ لظروف غربتى فى المانيا وظروف الكُبر وإعتزال الحفلات لم أتابع فى فترة حضورى فى السودان فى الاجازات أى حفلة ولم أسمع صراحة موضوع البُطان فقد هالنى ما سمعت .
القبائل التى أشتهرت بالبُطان قبائل البطاحين والشكرية والجعليين وتُمارس هذه العادة فى الارياف والقرى ونادر ما تجدها فى المدن حتى فى شندى ولكن ربما تجدها فى العبيدية مثلاً !!!وأتذكر فى العام 1990م ذهبت العبيدية لحضور زواج صديقى وزميل الدراسة من الجيلى الثانوية الاخ زين العابدين حسن الزبير وفى زواجة كان الجلد والبُطان مدوّر وأصّر على الأخ أبراهيم حسن الزبير شقيق الزين الاصغر أن أدخل وأركز للعريس الزين لكى يجلدنى حسب العرف والعادات !!! فقلت له يا أخى الزين دى من حفلات خلف الله حمد الفصلونا فيها إسبوع من الجيلى الثانوية سنه 75م وحتى فى زواجى ما شفتو أنجلد وما طالبنى ذنبى شنو أنجلد وأنا هنا لا عندى أخت لا خاله لا عمّة تزغرد لى عشان أركز !!ورغم ذلك أصّر وهو فى (حاله خاصه هو وشلته فدخلت جبراً للخواطر بعد أن طمأننى العريس والصديق الزين) أن الامر سوف لن يكون بالصورة الرسمية و صورى ساكت وركزت آى كلام وما سمعت زغرودة ولا يحزنون!!!! ورغم ذلك عندما أتذكر ذلك الموقف يصيبنى إشمئزاز فلماذا يخلع الشاب والذى لم يبلغ من العمر أكثر من 20 عام فى السقاى البتلاب لكى ينجلد ؟؟؟ الاخوان عبدالعظيم الهادى الاخ الاستاذ عماد محمد إدريس الاخ كمال الشيخ العم الحاج السيد الامين الوالد مبارك إدريس الاخ عبدالعاطى محمد سعيد الاخ أبراهيم الطيب صالح الاخ مقابلى محمد سعيد الاخ يسن محمد صديق الاخ سيف الدين عباس الصديق أدونا رأيكم فى هذا الصنيع الغريب .
أرجو من الاخ مصعب الزبير خوجلى( إنسانية )أن يقّدم لى كشفاً بأى شاب تم جلدة فى الفترة الاخيرة لكى يكون جاهزاً لكى نرسله الى غزة .(لان البُطان غير إنسانى وأنت مسمى إنسانية فهل تقبل بهذا ؟؟؟؟.
أيضاً على مولانا إمام المسجد أن يتناول هذه الظاهرة فى صلاة الجمعة ويحدد لنا رآى الدين فيها حتى يكون كل ولى أمر وأم وأخت وخال وعم مسئولين أمام الله عن إبنهم الذى يركز للبُطان ولا يركز للامتحان ويجيب فى الرياضيات درجات لاتتعدى النصف ألا بسوط أو إتنين!!!!!
ماذا يقول المجلود فى البُطان لربه يوم الحساب عندما يتكلم الظهر الذى جلد (بأى ذنب تم جلدة ؟؟؟؟!!!) .
ختاماً أقول يا شباب السقاى البتلاب يا نساء السقاى البتلاب يا شيوخ السقاى البتلاب أوقفو هذا العبث والكلام الفارغ وسوف يكون لنا حديث أخر بعد 6 شهور من الآن إن لم تتوقف هذه الظاهرة التى لايرضاها الله ورسوله والعقلاء من أولياء الامور والمسلمين وبارك الله فيكم وهداكم الى سواء السبيل

bushra mubark
Admin

عدد المساهمات : 1265
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
الموقع : المانيا بون

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: البُطان ما هو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلاب

مُساهمة  bushra mubark في الإثنين أكتوبر 04, 2010 1:59 am

رد: البُطان ما هو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلاب

--------------------------------------------------------------------------------

ذكر لى الاخ يوسف التوم من السعودية أن قناة (هارمونى ) قدمت فى برنامج قبل أربعة أعوام الفريق أول شرطة محجوب حسن سعد مدير عام الشرطة وقتها وكان فى البرنامج المطرب المعروف محجوب كبوشيه وكان هناك (بُطان مصاحب للبرنامج ) فسأل مقدم البرنامج الفريق أول شرطة محجوب حسن سعد عن البطُان ورأيه فيه فدافع عنه بشده وأعتبرة نوع من أنواع الفروسيه والرجالة ومحجوب لانه من قندتو وجعلى ومحجوب كبوشيه من كبوشيه على مقربه منه (لاحظ الاسم المشترك) لذلك رآيه طبيعى أن يؤيد هذا الصنيع لانه ربما عاصر وحضر فى شندى والمتمة أكثر من حفله كان فيها البُطان سيد الموقف ولكن هل رآية صواب ؟؟ أقول لا وألف لا حتى لو كان وقتها رئيس الجمهورية وقد لا أستبعد أن سمعت الرئيس البشير يدافع عن البُطان ولكن قطع شك شقيقة الدكتور صديق حسن أحمد البشير والذى عمل 22 عاماً كطبيب فى برمنجهام وقبلها بالامارات لايمكن أن يدافع عن البطان لان البيئة التى عاش ودرس وعمل بها تمنعه بل يشمئزإذا شاهد منظر البًطان .
حال الدكتور صديق حسن ينطبق على حال الفريق شرطة دكتور عادل العاجب المفتش العام ونائب مدير عام الشرطة الحالى وسعادة الفريق شرطة عادل العاجب سوف يأخذها من منظور شرعى ودينى فهل رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم مارسوا (البُطان ) فى حياتهم ؟؟.
نريد أن يتعاون الشباب لطرد مثل هذه العادات التى لاتمت الى ديننا بصله بل أن للدين والطب والصحة العامة لهم فيها رآى لانها تنقل الامراض وتعطل الطاقات ومن أخطر الامراض التى ينقلها البطان الايدز فقد تم إكتشاف أحد (شباب الجعليين) مصاب بالايدز فحلف لهم بأغلظ الايمان أنه لم (يمارس الحرام فى حياته ) ولكن ذكر لهم أنه كان (فارس حلقات وحفلات المنطقة وملك البُطان ومافى سوطاً ما ضاقو ) وأتضح أن الايذر نقله له البطان من شخص مصاب والسوط واحد وغير معقم ويغرز من جلد شخص الى أخر محملاً بالدم الملوث بالايدز فهل أخى الشباب تريد أن تنهى حياتك وقدر ما تحلف للناس مافى زوووول بصدقك .!!!! أيها الشبتاب أبعدو بأنفسكم من المهالك وخيراً لكم أن تغدوا فى حفظ آيه من القرآن الكريم خيراً من الدنيا وما فيها ونشوة وطرب يأتييك من صوت فنانه أو زغرودة فأحفظ نفسك يحفظ الله ويحفظنا جميعاً.

bushra mubark
Admin

عدد المساهمات : 1265
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
الموقع : المانيا بون

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: البُطان ما هو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلاب

مُساهمة  bushra mubark في الخميس أكتوبر 07, 2010 3:39 pm


5/ بشرى مبارك إدريس - (بريطانيا..... برمنجهام) - 7/10/2010
الدكتور الاستاذ الاخصائى البروف أيه ده كلو؟؟؟!!؟؟؟ والله مقال ولا هدف الغزال البارح أمام سيد الاتيام الاهلى !!والله العظيم مقالك بتاع الحمل ده لو أديتو معاهو الحركة من 2005م حقنه كمال عبيد كانوا بدل الحمل الكاذب عرفو الحمل الحقيقى وجابوهم تيمان يغنوا زى تيمان عطبرة !!! يا دكتور إنتو كنتو وووووين من زمان الناس ديييل أدوهم صوابم والله نفخه ورل ساكت وما عندهم (التكتح !!لا باقان ولا عرمان ولا حتى الامريكان ) والله لما تجى الحاره والدُفاس ما بفضل فيها زول راكز إلا أهلنا ناس المتمة (ودى الحته البنفع فيها البُطان رغم أننى شنيت حمله عنيفة على البُطان الذى ظهر فى السقاى البتلاب فى الحفلات ) لكن أكان الشغله لى يوم الدُفاس ما عندنا فيها كلام وكل واحد يسجل إسمو وكم سوط بركز ليهن والتصويت أنتهى راجيين الاستفتاء !!!ومن أسع الحركة الشعبية والحكومة الامريكية التعرف أن الاستفتاء فى موعدو وترسيم الحدود مين حا يحددوا؟! والحدود قبل المدود !!أى قبل أن نمدد تأريخ الاستفتاء أو يقول ليكم الرئيس البشير إستفتاء من غير حدود بلوهو وأشربو مويتو .

bushra mubark
Admin

عدد المساهمات : 1265
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
الموقع : المانيا بون

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: البُطان ما هو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلاب

مُساهمة  bushra mubark في الأربعاء أكتوبر 13, 2010 10:59 am

رد: البُطان ما هو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلاب

--------------------------------------------------------------------------------

سوف يقول لى قائل فما البديل ؟؟ أولاً إذا سلمنا جدلاً بإختلاط الشباب والبنات فى الحفلات كعادة إجتماعية سيئة وغير محلله فى الدين وتدخل فى (الحرمات عديييييل ) ولكن توارثناها ولم نعمل على نصائح العقلاء منا كالعم حاج الفاتح على بابكر والذى عندما أصر العم أبراهيم إدريس قيام حفله ختان الاخ عبدالوهاب الامام فى صالون الوالد المبارك ود إدريس بالمطرب الرقم فى ذلك الزمان (فى كوبر ) وهو الفاضل زين العابدين الشريف حاج البدرى وكان ذلك فى السبعينات والله كانت أول مره فى حياتى أشوف لى فنان يتغنى بالعود وكان الحفل رايعاً (وغير مختلط ) فوافق العم أبراهيم ووافق العم الفاتح على بابكر على ذلك ولكن لم يتكرر لا الحفل ولا مشاهدتى للفاضل زين العابدين يتغنى بالعود (ولم أسمعه يكرر رميته المشهوره فى حفل بالسقاى السروراب والتى ما إن بدأ بالسروراب أهلى وقد علت الزغاريد ولكن لم يكن الختام مسك مثل البداية والقصه معروفه لم أكن شهودها !!!)ولم أسمعه أو أشاهده يتغنى بالعود مره أخرى ولكن أرغب فى مشاهدته ممسك بالطار ويمدح فالفاضل صاحب إمكانيات طيبة والله أكان أصبح فى محل عبدالعزيز يكون أحسن !!!.والكلام ليك يا المنطط عينييك وما بتحفظ !!!.
لو سلمنا جدلاً بالحفلات لماذا لايتبارى الشباب فى تقديم الحفلات والشعر أنظرو أين الدكتور جمال نورالدين والاستاذ عبدالهادى حمد وأسألوهم هل كان فى تقديمهم للحفلات وتقديم الشعر دافع فى تطوير مستواهم الدراسى والادبى والثقافى وأعطاهم الشجاعة والملكة الادبية الاول للوقوف فى قاعات الجامعات والكليات النظامية وغيرها محاضراً لايشق له غبار يحاضر من هم أكبر منه سنناً وكان أن قدم محاضرات لدفعتنا عندما كانوا فى رتبة المقدم شرطة فى التسعينات وأيضاً أعطت الشجاعة للاستاذ عبدالهادى حمد ليقف أمام المحاكم بكل درجاتها وفقهم الله وبارك فيهم ، فجمال نورالدين دكتور مشهور ومعروف على مستوى كل السودان يملك ناصية الكلم والحديث والاخ والعم عبدالهادى حمد أبراهيم (أبوالتومات) أستاذ محامى معروف لايشق له غبار الاخوان جمال نورالدين وعبدالهادى كانوا من أحسن من قدموا الحفلات وأختارو الكلمات فى السقاى البتلاب وغيرها وكان جمال مبدعاً فى الشعر والتقديم نسأل الله لهم ولشبابنا التوفيق والسداد .
يمكن أيضاً أن نعطى فرصه (للدوبيت ممن يجيدون هذا الضرب من الفنون ) هناك أيضاً النكات أيضاً تعلم الشجاعة الادبية والوقوف أمام البنات وكل المحتفلين وتبدأ بى نكته الى أن تصبح زى محمد موسى يجييبوك فى قناة الشروق وساكن فى كم مربوع !!! هناك أشياء كثييرة للابداع ويمكن أن يضيف لنا بونى أو قرمة أو مصعب إنسانية أو الصديق أبراهيم دفع الله أو عماد المتمة أو الاخوان بكل المنتديات التى شاركت فيها بهذا الموضوع وهى كثيرة والحمد لله يضيفوا كم فكرة بس مصعب الزبير خوجلى ود أختى أختو الايام دى لظروف الحادث من موضوع فيهو (حرف الشين ) لكن أدهو شهر بعد مايركب الطقم بتاع الاسنان!!! والحمد لله زولتك ما إسمه شادية !! كان تبقى مشكله ربما فركشت الحكاية لانها لاتقبل أن تقول لها (سادية!!) ويمكن أيضاً أن يضيف لنا الاستاذ سعد ود الدوم (الدوم الدوم يا أهل متين لى شباكم نصل !!!)يمكن أن يضيف لنا من أهلنا ناس الدوم كم فكره تريحنا من البطان الناقل الرئيسى للايدز .(فى إمتحان الشهاده السودانية فى الانجليزى قبل 20 سنه كان جابو الايدز موضوع للحديث عنه إحدى الاخوات قرتو العدس وقالت كدى أنعدلت قدر الفهم العندها فى الانجليزى كلو كبتو عدس !! مرقت لقت الناس يتكلمو عن الايدز كمرض فما كان منها إلا وأن قالت الله يمرضك يا العدس !!!)!!أريتى كان كتبت فى البوش كان أحسن .
البدايل كتيرة وكدى قبال ما تسمعوا حديث الامام فى خطبة الجمعة كدى أتكلموا فى الاستعداد للانفصال وأدونا أفكار وتخطيط قبال ما الفاس تقع فى الرأس ويصبح التخطيط تنطيط والكتابة تفطيط والموية تنقيط ومانسمع الزيط ومانمشى اللقيط ونشاكل فى القراريط دحين أقعدوا وختو الكورة واطة وخلو البطان وتمسكو بالرحمن وأحفظوا سورة الرحمن يحفظنا ويحفظم الله وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

bushra mubark
Admin

عدد المساهمات : 1265
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
الموقع : المانيا بون

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى