السلام ياروح وليله تكريم الشاعر ودالرضى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

السلام ياروح وليله تكريم الشاعر ودالرضى

مُساهمة  bushra mubark في الأحد فبراير 21, 2010 5:45 pm

يُحكى أن الراحل د. عبد الله الطيب قال:«ان (ام ضبان) -ويعني ام ضواً بان- أتت بمستحيلين، أولهما محمد ود الرضي، والذي جاء بستة عشر مفعولاً في بيت شعر واحد، وتخطى بذلك الخليل صانع العروض، والثاني الشيخ صالح بن تاج الدين الذي سبَع البردة، فتخطى كل الذين صاغوها من قبل»..
والبيت الذي قاله ود الرضي وعناه د. الطيب هو:
قدلة هيبة قادل وحاكم.. دلى اليمنى ومشى متاقل.. الخ.
انه الشاعر محمد ود الرضي الذي عاش في الفترة من 1884 -1982م، وشغل مساحة مقدرة في ذاكرة الغناء السوداني عبر مختلف المراحل، ممتلكاً لناصية الكلمة الرقيقة ليرسم بها صوراً تنبض بالحيوية والعنفوان والعافية والجمال..
------
مائة أغنية
يوم الاثنين الماضي، كانت ليلة مشهودة بالنادي العائلي بالخرطوم (2) أمها جمع غفير من عشاق شعر ود الرضي وأغنياته، تقدمهم الأستاذ سيد هارون وزير الثقافة والاعلام بالولاية راعي الليلة، والإمام الصادق المهدي وعدد من الشعراء والأدباء ووجوه المجتمع الذين ضاقت بهم جنبات النادي العائلي..
وحملت الليلة اسم (السلام يا روح البدن) وهي احدى اشهر أغنيات ود الرضي، التي من بينها (أحرموني ولا تحرموني) و(متى مزاري) و (ست البيت)، (نسايم الليل)، و(من الاسكلا وحلا)، (نوم عيني)، (الناحر فؤادي)، (يلوحن لي حماماتن)، وغيرها من الأغنيات التي أصدرها في ديوانه الذي أصدره في العام 1973 وحوى مائتي قصيدة من بينها مائة قصيدة مغناة وعشرون رمية، اضافة إلى ثلاث وعشرين قصيدة وطنية تناولت حب الوطن والحث على العمل، والاشادة بالجيش، وموقعة كرري، اضافة لطائفة من الشعر الاجتماعي، والاخوانيات، والمدح والرثاء والدوبيت.
أغنيات وأمنيات
فرقة الخرطوم جنوب استهلت الليلة بعزفها لمقطوعة (السلام يا روح البدن)، ومن ثم بدأت افادات اسرة الراحل عن حياته وسيرته الذاتية، التي بدأت ابان العهد التركي وعاش في المهدية وفي فترة الاستعمار، وشهد الاستقلال وتعاقب الحكومات الوطنية منذ عهد الزعيم الازهري إلى ما يقارب نهاية حكم نميري..
وعاصر ود الرضي الطمبور ومولد أغنية الحقيبة، والغناء الحديث وأسهم مع زملائه الشعراء في تأسيس الأغنية السودانية..
ويعد ود الرضي حالة ابداعية استثنائية تجمع بين طمأنينة الروح في الايمان العميق، وقلق الوجدان في البحث عن المعاني والقيم الفنية التي تسابق الخيال، لذا تمكن ود الرضي من قلوب الناس مازجاً بين القدرة على التطريب الجامع، والامساك بخيوط الفضيلة الرفيعة، يغترف من معرفته الدينية الثرة، ويخلطها مع تجاربه اليومية القلقة، ويدفعها بمهاراته الابداعية الفائقة، ويصوغها باسلوبه الجزل الجذاب، فتمشي بين الناس أغنيات وأمنيات تصنع التاريخ دون أن تعيقها الجغرافية التي طوعها من الأسكلا في العاصمة إلى جبل الرجاف جوار جوبا.
الطابق البوخة
الفنان مبارك حسن بركات استهل أغنيات ليلة (السلام يا روح البدن) بأغنية (ست البيت) رائعة الراحل ود الرضي، تبعه الفنان ابراهيم خوجلي بأغنية (متى مزاري)..
متى مزاري أوفي نذاري
واجفوا هذا البلد المصيف
يا خصيب السوح امتى اطوفك
وتستريح الروح في قطوفك
ياحبيبي ان شاء الله اشوفك
في نعيمك وظلك وريف..
وواصل ابراهيم خوجلي فأردف الأغنية برمية ود الرضي الشهيرة :
الطابق البوخة
قام نداهو يهتف
نام من الدوخة
ايدو عاقباه جدلة مملوخة
لي معالق الجوف
موسو مجلوخة
ترحال دائم
ومن ثم تواصلت سيرة ود الرضي العطرة تنثال بين الناس.. فقد حفظ ود الرضي القرآن بأم ضواً بان، ودرس الفقه وعلوم الحديث، ثم انتقل إلى العاصمة وألتقى بالخليل هناك، وكانت حياته مليئة بالترحال، فهو ولد بالعيلفون وتعلم في ام ضواً بان، ثم عمل مع والده في الزراعة بمنطقة العسيلات، وهجرها ليعمل رئيس عمال في بناء خزان سنار، ثم بائعاً للقرع بالعاصمة، وكاتباً في الري المصري، وأمين مخازن بالوابورات في الخرطوم بحري، ثم مرة أخرى إلى الزراعة بالعسيلات، ثم مزارعاً في شمال مشروع الجزيرة، ثم صاحب دكان في ام ضواً بان، ومن بعدها المسعودية، كان ود الرضي دائم التنقل بين القرى على شرق وغرب النيل الازرق واحياء العاصمة، يزين المجال بالشعر والطرافة وخفة الروح والدعابة التلقائية والابتسامة..
ظلال الصوفية
وتواصلت الليلة ليغني (الكورال) أغنية (نوم عيني)، وتلاه شكر الله عز الدين بأغنية (نسايم الليل):
يا نسايم الليل أشهدي
على لوعتي وتسهدي
على بكاي وتنهدي..
يا عيني أبقي ترصدي
عسى توجدي ما تقصدي
مهما جرح قلبي الصدي
هو برضو غاية مقصدي
وهي من أغنيات ود الرضي التي نلمح فيها حالة ابداعية استثنائية تجمع بين طمأنينة الروح في الايمان، وقلق الوجدان في البحث عن المعاني والقيم الفنية التي تسابق الخيال، شأنها شأن كل قصائده التي سكب فيها من ثقافته وشاعريته، ولعل أهم المنابع التي كونت ثقافته اسهمت في شاعريته وصقل موهبته هي حفظه للقرآن والحياة التي عاشها تحت ظلال الصوفية واتصاله بالعلماء الدينيين وحياته وسط المجتمع الريفي بتقاليده وأشعاره..
وجاء الفنان أبو بكر سيد احمد ليغني:
تيه واتاكا..
مراض وصحاح
مقلو الفتاكا
تهادى براكا
ميل يابان المصري اتاكا
ظبي الرام
التجي طالباكا
اولى بيها انا.. وبغضاكا
تيه واقضي قضاكا
ألاقي رضاي..
ورضاي في رضاك
وهذا تمام..
الختام
وواصل ابو بكر فغنى (ليالي الخير جادن) التي غناها دويتو مع الفنان ياسر وجاء محمد خضر بشير ليغني (الناحر فؤادي) وهي ذات الأغنية التي رددها والده الراحل خضر بشير، وألهب محمد حماس الجمهور وهو يرددها بنفس طريقة والده.. لتختتم الليلة مع الفنان الكبير حمد الريح الذي رافقه كل الفنانين، في ختام اروع ما يكون لليلة الراحل الرائع محمد ود الرضي..

bushra mubark
Admin

عدد المساهمات : 1265
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
الموقع : المانيا بون

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السلام ياروح وليله تكريم الشاعر ودالرضى

مُساهمة  bushra mubark في الأحد فبراير 21, 2010 6:26 pm

(قراءة: 685 تعليق: 1 طباعة: 17 إرسال: 0)
التعليقات

--------------------------------------------------------------------------------

1/ بشرى مبارك إدريس - (بيريطانيا( بيرمنجهام)) - 21/2/2010
مايزيد سعادتى أننى عملت رئيساً لقسم شرطة العيلفون وامضواّبان 1988 الى 1990 وكنت أسكن العيلفون وأنا عريس جديد وكتبت شعراً فى العيلفون وشاركت قبل شهور فى منتدى العيلفون وهنا أناشد الادارة بفك الحظر عنى لان مثلى لايحظر ليس هذا إفتخاراً بما أكتب ولكن لان الحظر خاطى ولا داعى له !! شاركت أيضاً قبل شهر فى منتدى أمضواًبان وبلغت مشاركاتى 100 ويطلبوا منى أن أتمهل حتى يستمتعوا بالاشعار والقصص والحكاوى خاصه بوست دفتر الاحوال والذى وصل الان الحلقه الثالثه، سعيد أن أشارك أهل ودالرضى وأهلى فى العيلفون وأمضواًبان والعسيلات وكل شرق النيل وقد جمعتنى بهم قبل الشرطة الجيلى الثانويه وأضف أننى إبن السقاى والتى يعرفها الجميع بحدائق السقاى ومغالق السقاى وآل البلوله من السقاى والان منتدى السقاى والذى وصلت مشاركاتى فيه خلال عامى اليوم 3000مشاركه تمثل 35% من مشاركات بقيه الاخوان فى المنتدى . مبروك أهل الابداع وأتمنى أن يستمر التكريم لكل المبدعيين وشكراً لكم جميعاً ومن بيرمنجهام سلام .

bushra mubark
Admin

عدد المساهمات : 1265
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
الموقع : المانيا بون

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى