أحمد محمد صالح من الرآى العام وتقرير د. تومسون الانجليزى مرة أخرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أحمد محمد صالح من الرآى العام وتقرير د. تومسون الانجليزى مرة أخرى

مُساهمة  bushra mubark في الخميس فبراير 04, 2010 4:43 pm

? إذا سارت الأمور على ما يرام بعد اجراء انتخابات حرة ونزيهة في ابريل القادم وتمت بسلاسة دون مشاكل تقود البلاد إلى فوضى عارمة لا يمكن التنبؤ بمآلاتها - والأرجح- وبعض الناس يجزمون- ان السودان لن يشهد انتفاضة شعبية أخرى مثل ثورة اكتوبر التي أطاحت بنظام إبراهيم عبود عام 4691م- أو تلك التي اندلعت في ابريل 4891م التي أسقطت النظام المايوي.
مع ان الآمال معقودة ان أي تغيير يطرأ على نظام الحكم الحالي في السودان سيكون سلمياً عبر الانتخابات إلا أن علينا ان نستفيد من دروس الانتفاضتين السابقتين وخاصة ثورة اكتوبر التي أورد تفاصيل أحداثها استاذ قانون بريطاني كان يعمل في جامعة الخرطوم وتابع تطوراتها.
تقرير د. تومسون أو بالأحرى كتابه- الذي نشرت صحيفة «الأحداث» ترجمة صفحاته الثلاثين جدير بالقراءة والتأمل. فكل من يقرأ التقرير لا شك انه سيستمتع به وخاصة الجيل الذي كان شاهداً على احداث تلك الانتفاضة وللذين شاركوا فيها.
ويقول د. تومسون في تقريره ان انتفاضة اكتوبر كانت «ثورة شعبية عارمة لمواطنين عزل من السلاح أرادوا الاطاحة بدكتاتورية عسكرية كانت مصدر فخر لمن شاركوا فيها ومنارة ومشعلاً للكثيرين في السودان».
بعد نشر مقالي تحت هذا العمود بتاريخ 61 نوفمبر الماضي إتصل بعض القراء يستفسرون عن كيفية الحصول على نسخ من التقرير «كتاب» الاستاذ البريطاني الذي أبدع في ترجمته من الانجليزية بروفيسور بدر الدين حامد الهاشمي. وقالوا ان الكتاب قد اختفى من اكشاك الصحف. عندما اتصلت برئيس تحرير «الأحداث» الاستاذ عادل الباز أكد ان النسخ التي كانت بحوزة الصحيفة قد نفدت كلها.
? ومن هنا أرجو ان يستجيب الاستاذ الباز لدعوة الكثيرين من المهتمين بالموضوع باعادة طبع المزيد من نسخ هذا الكتاب القيم.
? وآمل كذلك ان تكون دار الوثائق المركزية قد حازت على نسخ من الكتاب الذي يوثق فصلاً مهماً في تاريخ السودان.

bushra mubark
Admin

عدد المساهمات : 1265
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
الموقع : المانيا بون

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحمد محمد صالح من الرآى العام وتقرير د. تومسون الانجليزى مرة أخرى

مُساهمة  bushra mubark في الخميس فبراير 04, 2010 5:02 pm

أضف تعليقك طباعة الموضوع أرسل الموضوع
(قراءة: 240 تعليق: 1 طباعة: 4 إرسال: 0)
التعليقات

--------------------------------------------------------------------------------

1/ بشرى مبارك إدريس (رائد شرطة معاش ) - (بيريطانيا( بيرمنجهام)) - 4/2/2010
الاستاذ أحمد حسن محمد صالح تحية طيبة أسمح لى أن أستعير تعبير ألمانى ساخر وهو und!!!!وهذه الاوند بالعربى تعنى وبعدين !!! يعنى تكون إنت ترغى وتزبّد ويقول ليك الالمانى هذه الاوند!!! ومعناها إنك لاتأتى بجديد فالحاصل حاصل ولازم تشتغل 8 ساعات فى اليوم وإلا فصلوك !! قامت ثورة إكتوبر فهل أستفاد الشعب منها أكثر من أغانى وطنية فى الذاكرة والكاسيت ؟؟ وقامت الانتفاضة فما أستفاد منها الشعب غير ضياع أهم ملفات الامن السودانى والذى كان يسمى زوراً أمن نميرى !! حدثنى أحد الاخوان من مصر تم التحقيق معه بعد 28 سنه قضاها خارج مصر أن الامن المصرى قدم له ملفة وأحداث هو نساها تماماً وجىء بها وكأنها حدثت بالامس وذكروا له أنهم يحتفظوا بملفات الاسلاميين منذ عهد الشهيد البنا وسيد قطب وعبدالقادر عودة !!نحن شعب إنطباعى لانتغيير مهما قامت الانتفاضات والحالة الاجتماعية والمجاملات سوف تسود ولكن أهم شىء بداية تلاشى نفوذ السيدين وعقبال تلاشى المؤتمرين الشعبى والوطنى ووجود مؤتمر واحد جامع هو مؤتمر السودان للسودانيين .

--------------------------------------------------------------------------------



bushra mubark
Admin

عدد المساهمات : 1265
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
الموقع : المانيا بون

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى