وبدأت الخطوة الاولى فى طريق التحوّل الديمقراطى وكمال حسن بخيت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وبدأت الخطوة الاولى فى طريق التحوّل الديمقراطى وكمال حسن بخيت

مُساهمة  bushra mubark في الخميس يناير 14, 2010 6:36 pm

حملت قوائم مرشحي المؤتمر الوطني لولاة الولايات ولمرشحي الدوائر الجغرافية الكثير من المفاجآت.. أولى هذه المفاجآت.. أن الدماء الشابة الجديدة التي بشر بها المؤتمر الوطني لتجديد الدمء في عروقه جاءت بنسبة أقل مما هو متوقع.
والمفاجأة الثانية في الولاة.. أنها أعادت ترشيح عناصر سبق أن شغلت منصب الوالي أكثر من مرة طوال تجربة الإنقاذ التي أكملت عامها العشرين.. وفوجيء البعض بإعادة ترشيحه مرة ثانية أو ثالثة، الأمر الذي لم يكن في خاطره.. وبعضهم أحتج عليه البعض.
لكن في تقديري أن المؤتمر الوطني نظر في المقام الأول على جماهيريته في مناطق السودان المختلفة.. في الولايات.. وهي أهم عوامل الفوز في الإنتخابات ناهيك عن المرشح، ولا تخلو الترشيحات من بعض العناصر الجديدة.. التي دخلت الإنتخابات في مواقع جديدة بالنسبة لها.
إن من أهم العناصر الجديدة التي حُظيت بقبول جماهيري كبير.. كرم الله عباس الشيخ في القضارف الذي يتمتع بجماهيرية طاغية.. وبذلك أنهى المؤتمر الوطني الصراع حول قيادة ولاية القضارف الى الأبد، لأن كرم الله كان بمثابة الزلزال والإعصار الذي اقتلع كل الولاة السابقين الفاشلين منهم والناجحين.
ثم المفاجأة الثانية.. كانت في النيل الأبيض.. حيث رشح المؤتمر الوطني الاستاذ يوسف الشنبلي وزير الثقافة في حكومة النيل الأبيض.. وابن المنطقة الذي يحظى بقبول جماهيري كبير.. واختيار الشنبلي وكرم وجد ارتياحاً عميقاً في مناطقهما.
أعلم تماماً أن اللجنة العليا وجدت مشقة كبيرة في الاختيار.. إذ أن كل الذين تقدموا الصفوف واجتازوا المراحل الأولى.. كان الأمل يحدوهم بأن يصلوا الى نهاية شوط المباراة وأن فيهم الكثيرين الذين يمكن ان يقدموا شيئاً جديداً يخدم قضايا الوطن.
المفاجأة.. في إعادة إنتخاب الدكتور فيصل والدكتور كاشا.. وهما أصبحا لاعبين دوليين مسجلين في كل كشف جديد.. وطقم جديد للحكم.
وقرأنا في الصحف أن تململاً حدث في ولاية كسلا بسبب المرشح الجديد لحكم الولاية.. ويقال إن جذوره وكل قبيلته العريقة والكبيرة في ولاية أخرى غير كسلا.. وكان أهل كسلا يتوقعون شخصية أخرى ذات ثقل جماهيري وقبلي كبير.
لكن كانت رؤية القيادة السياسية غير ذلك، وبالطبع هي أدرى.. بمن يصلح لحكم الولاية.. وما زالت الأحزاب الأخرى صامتة.. ولم تعلن مرشحيها للولاة.. أو الدوائر الجغرافية.. عدا اللجان الثورية التي أعلنت عن ترشيح الاستاذ محجوب عابدين صالح محافظ الجزيرة الأسبق مرشحاً لمنصب والي الولاية.. كما أعلنت أنها سوف تعلن عن مرشحيها في بقية الولايات وكذلك في الدوائر الجغرافية.
في ترشيحات المؤتمر الوطني في الدوائر الجغرافية هناك دوائر فارغة.. يبدو أنها ستترك للأحزاب التي سوف يتحالف معها المؤتمر الوطني بترك بعض الدوائر لتلك الأحزاب ويدعو جماهيره للتصويت للمتحالف معهم من الأحزاب.
الإتحادي الديمقراطي ما زال في صمته المريب، ولم يصدر أي تصريح إلا تصريح الدكتور البخاري عبدالله الجعلي عضو القطاع السياسي بالحزب الذي أعلن فيه بصورة قاطعة أن الاتحادي الديمقراطي لن يترشح مع المؤتمر الوطني.. لكن السؤال هل هذا هو رأي مولانا السيد محمد عثمان الميرغني؟ لأن في هذا الحزب يصرح الجميع.. كما يريدون لكن القرار الصحيح هو لدى مولانا الميرغني، أما حزب الأمة القومي.. فما زال الصمت يلفه حول المرشحين.. حتى أن المكتب السياسي بعد أن أعلن عن ترشيح الإمام الصادق المهدي لرئاسة الجمهورية واستخرج الإمام بطاقته الشخصية استعداداً للتقديم لمفوضية الإنتخابات.. جاء المكتب السياسي ونفى خبر الترشيح، لكن أكد ان الفكرة طرحت على الإمام ووجدت قبولاً لديه.
الحركة الشعبية.. واضح انها ترتب لمغادرة الشمال بالإنفصال.. بحيث لم تعلن عن أي مرشح.. حتى الفريق سلفا كير أكدوا أنه سيترشح لرئاسة حكومة الجنوب، لكن ليس بعيداً ان تفاجئنا الحركة الشعبية بإعلان مرشحيها، أما الحزب الشيوعي السوداني.. فلم يصدر منه أي خبر حول الترشيحات.
آمل أن نسمع قريباً ترشحيات بقية الأحزاب حتى تكتمل العملية الإنتخابية ومن ثم التحول الديمقراطي الذي ننشده جميعاً.

bushra mubark
Admin

عدد المساهمات : 1265
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
الموقع : المانيا بون

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وبدأت الخطوة الاولى فى طريق التحوّل الديمقراطى وكمال حسن بخيت

مُساهمة  bushra mubark في الخميس يناير 14, 2010 6:45 pm

أضف تعليقك طباعة الموضوع أرسل الموضوع
(قراءة: تعليق: 1 طباعة: إرسال: )
التعليقات

--------------------------------------------------------------------------------

1/ بشرى مبارك إدريس (رائد شرطة معاش ) - (بيريطانيا( بيرمنجهام)) - 14/1/2010
الاخ الاستاذ كمال حسن بخيت الحمد لله أن بدأت الاحزاب الجاده ترشيحاتها لان المؤتمر الوطنى فى ترشيحانه نفسها إنتخابات داخلية ولكن أتمنى أن يتحلى الجميع بالروح الرياضية ففى تمارين الفرق الرياضية أندية وفريق قومى يتم إختار 30 لاعباً للفريق يشارك فى تمارين المباريا ت فى حدود 22 الى 25 يشارك ثلاثة حراس مرمى يكون الثالث متأكد أنه جالس فى كنبة الاحتياطى إلا أن تحدث معجزة ويصاب الحارس الاول والثانى وتجد أن الاختيار للسفر يتم ل22 لاعب وهناك 16 لاعب فقط هم الذين يشاركون وفى الا16 لاعب هناك 11 أساسين و3 ربما شاركوا أو شارك منهم واحد فقط أرجو على جميع المرشحين وخاصة مرشحى المؤتمر الوطنى مراجعه قانون كره القدم مره فى العمر ونعلم تماماً زهد الاسلاميين فى هذا المجال ولكن حصه واحده مابتقتل ولكنها تحى النفوس وتيقظ الضماير ووساوس شياطين الانس والجن نسأل الله أن تترتفع الهمم ونبلغ القمم ولابأس من التحالفات قبل الانتخابات إذا كانت لصالح المواطن وليس من أجل السلطة التى سوف تزول وإن بقت أكثر من 20 عام .


bushra mubark
Admin

عدد المساهمات : 1265
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
الموقع : المانيا بون

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى