من الرآى العام .. موضوع عن إنحسار سلطة الاب !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

من الرآى العام .. موضوع عن إنحسار سلطة الاب !!

مُساهمة  bushra mubark في الإثنين أبريل 20, 2009 12:34 am


--------------------------------------------------------------------------------

أجمع قراء هذا العمود ان سلطة الاب على الابناء قد تقلصت فعلاً وان نفوذ الآباء في الاسرة في طريقه الى الزوال.
كان القراء يعلقون على ما ورد في عمود الأسبوع الماضي عن انحسار سلطة الاب على الاسرة وخاصة الأبناء والبنات.
القاريء زكي مبارك سنادة يعزو تلاشي نفوذ الآباء الى «غياب الوازع الديني لدى الابناء وجهلهم بالدين» اضافة الى تغاضي الدولة عما يحدث في الفضائيات وعدم حجبها، ويتحدث سنادة عن «مشاكل اجتماعية» يعتبرها القاريء «قنبلة موقوتة يتوقع نتائجها المدمرة خلال العقدين القادمين»، واضاف «الحكاية مستمرة من سيء الى أسوأ».
ويقول الرائد شرطة «م» بشرى مبارك الذي يعيش مع اسرته في المانيا ان استجابة ابنائه لتوجيهاته وارشاداته «أقل من المطلوب»، وقال انه يعاني من اقناع ابنه لاصطحابه إلى صلاة الصبح، ويعزو بشرى انهيار سلطة الآباء الى «مجاراة ابنائهم للتكنولوجيا والزملاء والزميلات»، في المدرسة.
ود آمنة من الولايات المتحدة يقول في رسالته الالكترونية ان عدم اعتراف الابناء بمقدرات وامكانيات الكبار يخلق التنافر وعدم قبول الشباب للارشادات والنصائح بخلاف ما كان عليه قديماً عندما كانت العملية التربوية أكثر يسراً وذلك لسهولة التحكم في سلوك الأبناء وميولهم ونسبة لقلة المعلومات وبساطة النموذج ومشاركة المجتمع بالتوجيه والسلوك في الشارع العام»، ويضيف ود آمنة «نعم تقلص نفوذ الاب كثيراً بل انه في طريقه الى الزوال».
القارئة التي اطلقت على نفسها «بنت السودان» من الخرطوم توجه سؤالاً مهماً جداً يا ريت قبل الاجابة عليه تستشير علماء الاجتماع وعلماء النفس من امثال د.خالد الكردي في الحقلة القادمة، تسأل القارئة د.الكردي «هل صحيح ان اسلوب التربية الحديث يعتمد على التربية بالحب بدلاً من الحزم والقوة»؟
أما عبدالعظيم بخيت فيقول في رسالة من سطرين «نعم تقلص جداً.. لان الاب لا يربي اولاده لوحده فهناك المجتمع والشارع؟».
ومن المفارقات أن أياً من قراء العمود الذين تجاوبوا مع الموضوع بحماس لم يتطرق لا من قريب ولا من بعيد للعامل الاقتصادي على أهميته البالغة في تدهور سلطة الآباء.



bushra mubark
Admin

عدد المساهمات : 1265
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
الموقع : المانيا بون

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى